"التجارة والصناعة"تنفى بيع لحوم فاسدة فى الأسواق

الإثنين، 22 مارس 2010 06:47 م
"التجارة والصناعة"تنفى بيع لحوم فاسدة فى الأسواق رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء محمد أبوشادى رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة عدم وجود لحوم فاسدة فى الأسواق، كما يردد البعض، وأشار إلى أن فساد اللحوم أو عدم صلاحيتها من الممكن أن يحدث للحوم المحلية أو المستوردة نتيجة سوء تخزين أو عرضها بشكل مكشوف أو غيره وهى قضايا عادية يحررها دائما القطاع للمخالفين بمعدلات عادية فى السوق، مستنكرا أن نعلق أزمة اللحوم فى السوق على فسادها.

وأضاف أبوشادى لا تسألوا التجارة عن توفير اللحوم فهيئة الرقابة لا يمكن أن توفر سلعة فى السوق قائلا اسألوا وزارة الزراعة، فأين دورها فى توفير اللحوم والإنتاج الحيوانى فى مصر؟ كما أشار إلى دورها فى توفير الأعلاف للثروة الحيوانية، إضافة إلى منعها لذبح صغار الحيوانات البتلو فى السوق لتوفير أكبر الكميات من اللحوم، كما علق أبو شادى عن دور الزراعة فى معالجة الأمراض التى تصيب الحيوانات حتى لا يؤدى إلى هلاكها ونقصها فى السوق.

وعن ارتفاع أسعار اللحوم أشار رئيس قطاع التجارة الداخلية، أن الرقابة لا علاقة لها بتسعير سلعة لأننا فى سوق حر، وإنما ما نقوم بة هو مخاطبة وزارة الاستثمار لتوفير الكميات المستوردة من اللحوم للحد من ارتفاع الأسعار فى السوق المحلى، معلنا أن الاستثمار قد استجابة لمطالب القطاع وعليها فهناك شحنات من اللحوم التى تدخل يوميا من السودان بسعر 35 جنيها للكيلو، وقامت الاستثمار بوضع جزء منها بشركات المجمعات والبعض تم توجيهه إلى شوادر بالمحافظات.

كما أشار إلى أن الفترة القادمة سيدخل السوق المحلى لحوم من أثيوبيا وفقا لتعاقدات الاستثمار عليها.

كما أكد محمد وهبة رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة عن غياب دور وزارة الزراعة لتوفير الإنتاج الحيوانى فى مصر، إضافة إلى توفير الأعلاف وتفعيل قرارات منع ذبح صغار اللحوم فى السوق "البتلو" الأقل من 300 كيلو.

حيث أشار وهبة إلى غياب دور وزارة الزراعة عن حل الأزمة، مشيرا إلى أنها تلزم الصمت بالرغم من المذكرات التى قامت الشعبة بإرسالها إلى وزير الزراعة لتفعيل قوانين بمنع ذبع صغار الحيوانات والنظر إلى منظومة الإنتاج الحيوانى حتى لا تزداد الأزمة، إلا أنها لم تستجب.

كما صرح وهبة أثناء حديثة لليوم السابع أن أسعار اللحوم سوف تزداد أكثر خلال الأسبوع القادم إذا لم تتدخل وزارة الزراعة والإعلان بشفافية عن شكل السوق والكميات التى نحتاجها للاستهلاك المحلى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة