طلب إحاطة: البنك المركزى كشف كذب الحكومة

الإثنين، 26 أبريل 2010 06:37 م
طلب إحاطة: البنك المركزى كشف كذب الحكومة النائب عباس عبد العزيز
كتبت ولاء نعمه الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم النائب عباس عبد العزيز بطلب إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية حول حقيقة ما جاء فى بيان البنك المركزى المصرى بأن معاملات الاقتصاد المصرى مع العالم الخارجى خلال العام المالى 2008/2009، قد أسفرت عن عجز كلى فى ميزان المدفوعات بلغ 3.4 مليار دولار والذى انعكس بذات القدر على نقص الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزى المصرى، حيث سجل ميزان المعاملات التجارية عجزا بلغ 4.4 مليار دولار انعكاسا لعجز الميزان التجارى.

وأشار إلى أن ما حققته حصيلة الصادرات السلعية به انخفاض قدره 4.2 مليار دولار بمعدل 14.3% لتبلغ نحو 25.2 مليار دولار انعكاسا لانخفاض الصادرات البترولية بمعدل 24% وكذلك تراجع الصادرات غير البترولية بمعدل 4.8% نتجت أساسا للتراجع فى مجموعتى المواد الخام والسلع تامة الصنع.

كما تراجع الميزان الخدمى بمعدل 16.5% ليبلغ 12.5 مليار دولار مقابل 15 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة نتيجة انخفاض حصيلة رسوم المرور فى قناة السويس بمعدل 8.4% لتبلغ 4.7 مليار دولار مقابل 5.2 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة وتراجع الإيرادات السياحية بمعدل 3.1% لتبلغ نحو 10.5 مليار دولار مقابل 10.8 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة، كما انخفضت متحصلات دخل الاستثمارات الأجنبية بمعدل 41.1% لتبلغ 1.9 مليار دولار مقابل 3.3 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة.

وكذلك تراجع صافى التحويلات بدون مقابل بمعدل 11.7% لتبلغ نحو 8.2 مليار دولار نتيجة تراجع التحويلات الخاصة والتى أهمها تحويلات المصريين بالخارج بمعدل 8.9% لتبلغ 7.6 مليار دولار وتراجع المنح والهبات النقدية والسلعية إلى الحكومة المصرية.

وقال النائب عباس عبد العزيز هكذا شهد شاهد من أهل الحكومة، كما يبدو فإن الأمر لا يحتاج إلى تعليق وأن ما تدعيه الحكومة من قوة الاقتصاد هو محض كلام.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة