الصحف العالمية: ارتباك مصرى بشأن تعيين المرأة قاضية فى المحكمة..فيديو يكشف عن تعمد قتل الجنود الأمريكيين لمدنيين عراقيين..اقتراب مردوخ من الشرق الأوسط يصب فى مصلحة إسرائيل

الثلاثاء، 06 أبريل 2010 11:44 ص
الصحف العالمية: ارتباك مصرى بشأن تعيين المرأة قاضية فى المحكمة..فيديو يكشف عن تعمد قتل الجنود الأمريكيين لمدنيين عراقيين..اقتراب مردوخ من الشرق الأوسط يصب فى مصلحة إسرائيل
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى ورباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: ارتباك مصرى بشأن تعيين المرأة قاضية فى المحكمة
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز فى تقرير لوكالة الأسوشيتيد برس أن هناك جدلا واسعا بشأن تعيين المرأة قاضية فى المحاكم المصرية، وقالت إنه عندما حاولت النسوة الالتحاق بصفوف المحكمة الإدارية العليا فى مصر، واجهن رد فعل عنيف من قبل القضاة، الذين صرفوا النساء بأنهن عاطفيات للغاية، وجادلوا بأنهن المسئولات عن الأسرة، فمن سيعتنى بالأطفال إذا ما انشغلت الأم بمهام القضاء الشاقة؟!.

وذكرت الوكالة أن رد الفعل بشأن هذا الصدد بين صفوف الرجال والنساء المصريين كان قويا داخل العالم الإلكترونى وغرف المحادثات، حيث رأوا أن النساء لا يتمتعن بالقدر الكافى من القوة التى تأهلهم لاعتلاء هذا المنصب، فهن غير قادرات على اتخاذ قرارات مصيرية من شأنها تغيير مسار حياة، فضلا عن أن الحيض والحمل ينتقصان من قدرتها على تحمل مسئولية القضاء.

ومع ذلك، استدعى الأمر اندلاع مظاهرات فى الشارع، وتدخل الحكومة وحكم المحكمة الدستورية خلال الأسابيع الماضية لتعيين المرأة فى محكمة مجلس الدولة لأول مرة، ورغم أن النتيجة النهائية كانت نصرا كبيرا، إلا أن الكثير من المدافعين عن حقوق المرأة أصيبوا بالإحباط لأنه بعد عقود من النضال، لا تزال هذه الأفكار متأصلة فى المجتمع المصرى، حتى بين صفوف النخبة.

جماعات حقوقية إسرائيلية ترى أنها تتعرض لحصار
أشارت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم الثلاثاء إلى أن زعماء الجماعات الحقوقية الإسرائيلية البارزة المعنية بحقوق الإنسان يرون أنهم يتعرضون للحصار وتضييق الخناق دائما وتعمل جماعاتهم فى بيئة عدائية بشكل متزايد.

وقال أنصار حقوق الإنسان إن جماعاتهم تتعرض لضغط شديد رغم سعى زعمائها للدفاع عن إسرائيل حيال الاتهامات المنسوبة لها بارتكاب جرائم حرب.. وأشاروا إلى أن هذا الحصار يشكك فى مسألة حرية التعبير والديمقراطية التى تتغنى وتتفاخر بها إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن الحكومات الإسرائيلية اليمينية ترى أن الاتهامات بارتكاب جرائم حرب والمنسوبة للجيش الإسرائيلى فى أثناء حرب غزة فى شتاء 2008 فى ظل انتقادات جماعات حقوق الإنسان تشكل تهديدا على البلاد.

ونقلت نيويورك تايمز عن حجاى الأد، وهو المدير التنفيذى لجمعية الحقوق المدنية فى إسرائيل قوله "على مر الأعوام، وفى مجموعة متنوعة من المحافل الدولية، كان أمرا رئيسيا للمسئولين الإسرائيليين أن يقولوا "نعم هناك الكثير من المشكلات، وربما حتى انتهاكات، ولكن مجتمعنا المدنى قوى ونشط مع مجموعة من الأصوات، ونحن فخورون جدا بذلك".

الجارديان: فيديو يكشف عن تعمد قتل الجنود الأمريكيين لمدنيين عراقيين
تحدثت الصحيفة عن الغضب الذى أصاب وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بعد الكشف عن تسجيل مصور سرى يظهر فيه طاقم طائرة أمريكية يزعم كذباً دخوله فى معركة إطلاق نار فى بغداد، وسخريته بعد ذلك من القتلى بعد شن ضربة جوية قُتل فيها عشرة أشخاص من بينهم عراقيين يعملان مع وكالة أنباء رويترز، حسبما ذكر موقع Wikileaks أمس.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التسجيل للهجوم الذى وقع فى يوليو عام 2007 قد تم إسدال الستار عنه فى خطوة من شأنها أن تسبب مزيد من غضب البنتاجون الذى أعد تقريراً وصف فيه الموقع الإلكترونى الذى نشر هذا الفيديو بأنه يمثل تهديداً للأمن القومى الأمريكى. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد تعرضت للإحراج الشهر الماضى عندما نشر الموقع المذكور هذا التقرير السرى إلى جانب عدد كبير من الوثائق العسكرية.

ويأتى الكشف عن هذا الفيديو أيضا بعد وقت قصير من اعتراف الجيش الأمريكى بأن القوات الخاصة حاولت التغطية على مقتل ثلاثة سيدات أفغانيات فى غارة فى فبراير الماضى من خلال حفر الرصاصات فى أجسادهن.

وقد تم تسجيل الفيديو الأخير لهجمات بغداد من قبل واحدة من بين اثنتين من مروحيات الأباتشى التى كانت تبحث عن المسلحين يوم 12 يوليو 2007. وكان من بين القتلى مصور رويترز نمير نور الدين، 22 عاماً، وسائقه سعيد شماغ 40 عاماً. وقد منعت وزارة الدفاع الأمريكية رويترز من محاولة الحصول على الفيديو من خلال قانون حرية الحصول على المعلومات.

اقتراب مردوخ من الشرق الأوسط يصب فى مصلحة إسرائيل
نطالع فى صفحة الرأى مقالاً عن إمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ، وتقاربه مع الأسرة المالكة الأردنية ودلالات ذلك على موقف من إسرائيل والشرق الأوسط، ويقول نيكولاس بلينكو تحت عنون "إعادة ميلاد روبرت مردوخ" إن مردوخ شارك مؤخراً فى احتفالات أقامتها ملكة الأردن الملكة رانيا وشاركت فيها كذلك النجمة العالمية، حسبما جاء فى مجلة هاللو الشهيرة. وقد ظهر ثلاثتهما على غلاف المجلة الأمريكية الشهيرة، وهو ما يثير تساؤلات عما إذا كان تواجد مردوخ فى الشرق الأوسط فى مصلحة إسرائيل.

حيث قام فى الآونة الأخيرة بشراء جزء من أسهم شركة روتانا المملوكة للأمير السعودى الوليد بن طلال، كما يشارك فى أستوديو أفلام أبو ظبى، ومثل هذه الصفقات ربما توضح لماذا يتجه مردوخ إلى الشرق الاوسط. إلا أنه لا يقوم بالأمر نفسه فى أنحاء العالم الأخرى.

وتحدثت الكاتب كذلك عن غرابة أن يجتمع مردوخ اليهودى المناصر بشدة لإسرائيل مع الملكة رانيا التى هى من أصول فلسطينية وقد طرد أبويهما من منزلهما على ما يبدو بموافقة مردوخ، ورأى بلينكو فى النهاية أن المولد الجديد لإمبراطور الإعلام العالمى على ضفاف نهر الأردن ربما يمثل خبراً يسراً لإسرائيل التى طالما اعتمدت على وسائل الإعلام التى يمتلكها فى الدفاع المستميت عنها.

الإندبندنت: ساركوزى يرد بقوة على مرددى شائعات الخيانة
اهتمت الصحيفة برد فعل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى إزاء الشائعات التى طالته وزوجته كارلا برونى الشهر الماضى والتى تحدثت عن خيانتهما لبعضهما البعض، وقالت إن ساركوزى أمر "بحملة إرهاب" لمعاقبة المسئولين عن إطلاق هذه الشائعات، وأضافت أنه على الرغم من أن هذه الشائعات قد فقدت مصداقيتها وتم نفيها رسمياً، إلا أن قصر الإليزيه ليس مستعداً لترك الأمر يمر بشكل عادى، فقد تم فصل اثنين من الصحفيين الذين يعملان فى الموقع الإلكترونى لصحية دو ديمانش التى تناولت هذه الشائعات، ويبدو أن ذلك تم بضغوط من الإليزيه.

ونقلت الصحيفة مساعد الرئيس ساركوزى لشئون الإعلام قوله إنه يتوقع أن يتم فصل أشخاص آخرين مسئولين عن نشر هذه المعلومات على الإنترنت وربما يتم مقاضاتهم. وأوضح بيير شارون أن الإليزيه سيذهب فى حرب على هذه التقارير مجهولة المصدر، ويريد التعامل مع هذه الأمور لضمان عدم تكرارها ثانية على الإطلاق، "نريد من هؤلاء الذين نشروا الشعور بالخوف أن يشعروا هم أنفسهم به".

واعتبر مساعد الرئيس الفرنسى أن هذه الشائعات ربما تكون جزء من مؤامرة مالية مخططة، فحقيقة أن الصحافة البريطانية ساهمت فى الترويج لهذه الشائعات ربما تكون أقنعت الإليزيه بأنها مؤامرة أنجلو ساكسونية لبدء التكنهات بشأن الديون الفرنسية، مثلما حدث مع اليونان.


التليجراف: الشباب الفرنسى المسلم يقود طفرة فى مبيعات المنتجات "الحلال"
قالت الصحيفة إن الشباب الفرنسى المسلم الذى ينتمى للطبقة الغنية، يقود طفرة فى مبيعات المنتجات "الحلال" التى تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومنها الخمر الفوار خالى الكحول واللحوم المذبوحة حسب الشريعة.

وتشير الصحيفة أن المستهلكين الجدد لهذه المنتجات يعرفون بالبرجو قمحيين التى تجمع برجوازى وقمحى، وإنهم الفرنسيون المنحدرون من شمال أفريقيا فى الأصل.

واستجابة للطلب المتزايد على المنتجات الحلال، الذى يتزايد بنسبة 15% سنويا، بدأت مجموعة متاجر "كازينو" تخزين كميات متنوعة من اللحوم الحلال.

وقد بدأت قبل عدة أشهر سلسلة مطاعم "كويك" تقديم البرجر الحلال وخصصت الكثير من محال البيع ركن للطعام والمشروبات الحلال فقط.

العثور على مخلوق غريب بالصين
ذكرت الصحيفة أن مخلوقاً لم يتم التعرف عليه محل دراسة من قبل العلماء بعد أن خرج من الغابات القديمة النائية بوسط الصين.

حيث عثر الصيادون على ذلك المخلوق المجرد من الشعر بمقاطعة سيشوان بعد أن اعتقدوا أنه أحد انواع الدببة.

وأوضح هنتر لو تشين: "يبدو مثل الدب إلى حد ما لكنه مجرد من الفراء وله ذيل طويل مثل الكنجارو"، وأضاف "إنه ليس دب فصوته مثل القط ويخرج أصواتا طوال الوقت- ربما يحاول البحث عن بقية الحيوانات من نوعه أو قد يكون آخر حيوان من هذه السلالة".

ويخطط خبراء الحيوان المحليون حاليا لتسليم الحيوان المجهول للعلماء فى بكين لإجراء اختبارات الحمض النووى عليه.


التايمز: فيديو يظهر مروحيات أمريكية تقتل صحفيين بالعراق
قالت الصحيفة إن شريط فيديو تم تسريبة يظهر مروحيات تابعة للجيش الأمريكى وقد راحت تفتح النار على الصحفيين العراقيين، حتى توفى أحدهم أثناء محاولة الهرب.

وتشير الصحيفة أن الشريط الذى تم بثه على موقع ويكيليكس الإلكترونى، مثير للقلق ومن شأنه أن يمحى إنجازات القوات الأمريكية بالعراق.

هذا وقد أكد مسئول عسكرى أمريكى بارز أن الفيديو يعد وثيقة أصلية، كما أعلن وكيليكس أن شريط الفيديو تم الحصول عليه من مخبرين بالجيش كما تم فك شفرته أولا لبثه.

وقال مسئولون إن شريط الفيديو، الذى يعرض 17 دقيقة من لقطات ومحادثات بين الطيارين فى مروحيتين أباتشى وهم بفتحون النار، تم تسجيله يوم 12 يوليو 2007، وقد أسفر الهجوم وقتها عن مقتل 12 شخصا من بينهم صحفيان يعملا لدى وكالة رويترز للأنباء وهم المصور نمير نور الدين، 22 عاما، وسعيد شماغ، 40 عاما.

ولم يؤكد البنتاجون صحة الفيديو حتى الآن.


واشنطن بوست: أوباما يلتقى بزعماء الكنائس السود فى البيت الأبيض
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما سيجتمع اليوم الثلاثاء مع 20 كاهناً أسوداً، بينهم ممثلين عن الطوائف الرئيسية للأمريكيين من أصل أفريقى، فى البيت الأبيض فى ثانى لقاء يجمع بينهما خلال ثلاثة أشهر لمناقشة احتياجات مجتمع السود. وقالت الصحيفة إن الرئيس وضع محل مسائلة بشأن قدرته على مساعدة الأمريكيين من أصل أفريقى على التصدى للأزمة المالية التى عصفت بالدولة.

وعانى المجتمع الأمريكى الأسود بشكل أكبر من المجتمعات الأخرى خاصة بسبب نقص فرص العمل والصعوبة فى الحصول على التمويل البنكى، وانتقد المجتمع الأمريكى من أصل أفريقى الرئيس أوباما لعدم قدرته على الاستجابة بشكل أسرع وأكفأ.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة