بسبب أعمال العنف..

واشنطن وبريطانيا ونيوزيلندا تغلق سفاراتها ببانكوك

الجمعة، 14 مايو 2010 04:28 م
واشنطن وبريطانيا ونيوزيلندا تغلق سفاراتها ببانكوك أعمال عنف ببانكوك - صورة ارشيفية
واشنطن (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الولايات المتحدة إغلاق سفارتها فى بانكوك مبدية "قلقها الشديد" حيال الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن فى البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولى "نشعر بقلق شديد، ونتابع (الوضع) عن كثب"، موضحا أن السفارة مغلقة أمام الجمهور لأنها قريبة من المكان الذى يشهد أعمال عنف، مضيفا "السفارة مغلقة، لن توفر الخدمات للمواطنين الأمريكيين عدا فى الحالات الطارئة (..) الموظفون الأساسيون موجودون داخل السفارة، لكنها ليست مفتوحة".

وقال "نواصل تشجيع الجانبين على اعتبار أن العنف ليس الطريقة الملائمة لحل المشكلة. فى نهاية المطاف، على الحكومة والمتظاهرين الاجتماع والتوصل إلى اتفاق".

وقال كراولى "هناك شروخ أساسية فى المجتمع التايلاندى والسبل الوحيد لحلها وبناء مجتمع مدنى واسع يمر عبر المفاوضات السلمية".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أيضاً أنها أغلقت سفارتها بصورة مؤقتة بعد اندلاع أعمال العنف هناك.

وأشارت الخارجية البريطانية إلى أنها اتخذت هذا القرار لأن المظاهرات الاحتجاجية العنيفة هناك تندلع بالقرب من مقر السفارة ولعدم رغبتها فى تعريض العاملين هناك للخطر.

كما نصحت الوزارة رعاياها بعدم السفر إلى بانكوك وبعض المناطق الأخرى فى تايلاند إلا فى حالة الضرورة وكانت الولايات المتحدة قد أغلقت سفارتها أيضا فى بانكوك.
كما أغلقت نيوزيلندا سفارتها فى ضوء تصاعد التوتر الناجم عن الاحتجاجات المناهضة للحكومة التايلاندية.

ونقل راديو "نيوزيلندا الدولى" اليوم الجمعة عن بيان لوزارة الشئون الخارجية والتجارة النيوزيلندية أنه تم إغلاق السفارة النيوزيلندية فى بانكوك وتم إبلاغ العاملين بها وعددهم 20 موظفا بضرورة البقاء فى منازلهم بسبب الاحتجاجات والتواجد المكثف لقوات الأمن بالقرب من مبنى السفارة.


ولا يزال متظاهرون مناهضون للحكومة التايلاندية يرتدون القمصان الحمراء ويحتلون أجزاء من بانكوك منذ شهر مارس الماضى ويطالبون رئيس الوزراء أبهيسيت فيجاجيفا بحل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة.

وتم توسيع فرض حالة الطوارئ فى المدينة مع انتهاء المهلة المحددة لإنهاء معسكر المتظاهرين الذى اشتبك بعضهم مع الجنود الذين حاولوا تطويق معسكرهم.

ويطالب المتظاهرون فى تايلاند بإقالة حكومة رئيس الوزراء الحالى ابهيسيت فيجاجيفا وإجراء انتخابات جديدة فى الوقت الذى أسفرت فيه الاحتجاجات عن مصرع نحو 30 شخصا وإصابة أكثر من 1400 وأصيبت العاصمة بانكوك بالشلل وفق ما ذكره الراديو.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة