بالفيديو.. إعلاميون يناقشون ماذا لو غاب الإعلام العربى؟

الخميس، 20 مايو 2010 05:12 م
بالفيديو.. إعلاميون يناقشون ماذا لو غاب الإعلام العربى؟ الإعلامى عمرو أديب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر زاهى وهبة، إن الإعلام العربى يلعب دورًا هامًا وكبيرًا، خاصة عندما نقل للعالم حرب العراق، وأضافت الإعلامية صبا عودة أنه من الخطورة جدًا أن يُلغى الإعلام العربى، ونترك أبناءنا يتابعون الإعلام الغربى، وأشار الإعلامى معتز الدمرداش إلى أن الشعب المصرى يرى فى الإعلاميين "نصيرًا" ومساعدًا لهم فى حل أزماتهم ومناقشتها.

جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدها الإعلامى عمرو أديب فى دبى، أثناء مشاركته فى فعاليات منتدى الإعلام العربى، والذى عقدت فعالياته فى الأسبوع الماضى، وأذاعها فى برنامجه "القاهرة اليوم" مساء أمس، واستضاف أديب فى جلسته التى عقدها بعنوان "ماذا لو اختفى الإعلام العربى"، الإعلامى معتز الدمرداش مقدم برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، والشاعر والإعلامى اللبنانى زاهى وهبة، والإعلامية صبا عودة مقدمة البرامج والنشرات على قناة العربية، والكتب محمد يوسف رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين.

ودار النقاش خلال هذه الجلسة عن رؤية الإعلاميين حول إذا ما غابت برامج "التوك شو" فى مصر والعالم العربى؟، وهل بالإمكان أن تكون حياتنا بدون هذه البرامج المتعددة؟، وهل الإعلام يشوه صور الدول التى يخرج منها؟ على اعتبار أنه يتناول مشاكل يصفها البعض بأنها أكثر قتامة وسواد وتبرز الصورة السلبية للبلاد؟ أم أنها أداة لكشف الحقائق والمساهمة فى خلق مستقبل أفضل؟.

الدمرادش أكد على رفضه لإلغاء الإعلام العربي، بين عشية وضحاها حيث قال "ولدت إعلاميًا ولا أتصور نفسى إلا هكذا"، مشيرًا أنه يجب علينا أن نفكر فى وسائل مناقشة إعلامنا لواقعنا؟، وكيف يقترب الإعلام من المهنية؟، قائلاً "أنا لست سعيدًا بالأداء المهنى للإعلام، ويجب أن يكون هناك ميثاق شرف إعلامى يُحترم"، مضيفًا إن المجتمع المصرى أصبح يرى فى الإعلاميين نصيرًا ومساعدًا لهم، لما بمناقشة مشاكلهم، كما أنه ليس من الطبيعى أن يحرم الناس من حقهم فى متابعة ما يدور، لافتًا الانتباه إلى أن من أهم مشاكل الإعلام هى من يلقون بأنفسهم على الإعلام بشكل ملفت للانتباه، وفى حقيقة الأمر لا يقدمون شيئًا.

من جانبه قال الشاعر زاهى وهبة "أنا لا أتخيل أن يعود العالم العربى بنا إلى الوراء، ويقوم المسئولون بإلغاء برامج التوك شو، كما أنه لا يجب أن نقارن بين إعلام اليوم وأمس، فلا شك أن الإعلام العربى قطع شوطًا كبيرًا لا يمكن أن نغفله، وللأسف تم ترويض المجتمع العربى".

وأوضح وهبة، أن الإعلام العربى كان له دور كبير، حيث نقل للعالم الصورة الحقيقة لحرب الخليج وغيرها، بعيدًا عن الصورة المختلفة تمامًا التى نقلتها الــCNN والتى صورت الحرب على أنها حربًا نظيفة.

وأشارت "صبا" إلى أن تطور الإعلام بهذا الشكل الملحوظ كان نتيجة تطور اجتماعى واقتصادي، وأدت هذه الطفرة الإعلامية إلى نمو الاقتصاد والمجتمع، كما أن للإعلام دورًا كبيرًا فى تعديل صورتنا فى الغرب، وأوضحت "صبا" أنه إذا ألغى الإعلام العربي، وأصبحنا نتابع الإعلام الغربى، سيصير رأى العرب من رأى الغرب.

واتفق مع "صبا" رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين، قائلاً "إذا أردت أن تعرف حجم الفساد فى أى بلد أبحث عن الصحافة والإعلام"، مشيرًا إلى أنه لا توجد رقابة على الصحافة فى الإمارات، مؤكدًا على أن الرقابة تتمثل فى رئاسة التحرير نفسه، ولكن هذه الرقابة الذاتية هى أخطر من الرقابة السلطوية.












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة