جائزة القذافى تجمع دراسات "عصفور" عن نجيب محفوظ

الجمعة، 21 مايو 2010 04:13 م
جائزة القذافى تجمع دراسات "عصفور" عن نجيب محفوظ الإنجاز الأدبى للأديب العالمى نجيب محفوظ
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مؤسسة الدار المصرية اللبنانية، للناقد والمفكر الدكتور جابر عصفور كتابا بعنوان "نجيب محفوظ..الرمز والقيمة"، يقع الكتاب فى 430 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن الكتاب خمسة أبواب (احتفاءات، ملاحظات، إضاءات، فى مرايا النقد، أبعاد محاولة الاغتيال).
ويشير د.جابر عصفور فى مقدمة كتابه قائلاً "كتبتُ كثيرًا عن عالم نجيب محفوظ ونقاده على امتداد ربع القرن الأخير، وقد آثرتُ أن أجمع ما كتبته ونشرته عنه، فيما عدا ما ضاع منى، فى كتاب واحد، يكون بداية لاحتفائى الخاص بنجيب محفوظ.. الرمز والقيمة، ووعدًا بتقديم دراسة شاملة ومعمقة عن رؤيته للعالم، وأرجو أن يكون فى العمر بقية لتحقيق هذا الحلم".
ويوضح د.محمد المدنى الحضيرى، أمين عام جائزة القذافى العالمية للآداب، أنه بمناسبة الاحتفال بمنح د.جابر عصفور جائزة القذافى فى دورتها الأولى، قررت الجائزة أن تقدم للقارئ كتابًا جديدًا للمفكر جابر عصفور، وهو دراسة عميقة عن الإنجاز الأدبى للأديب العالمى نجيب محفوظ.
و"القذافي" جائزة عربية ليبية تمنح سنويًا لأحد أقطاب الإبداع الإنسانى فى مجالات الآداب، التى تسهم فى الانتصار لقضايا الحرية، وتهدف الجائزة لتحقيق أغراض أولها الإسهام فى دعم الحركة الأدبية العالمية الملتزمة بقضايا حرية الإنسان والشعوب، وتعزيز روح التسامح فيما بينها.

وثانيها إبراز دور الإنتاج الأدبى فى تحقيق حوار الحضارات، على أسس جمالية وإبداعية خلاقة، وثالثهما تكريم رموز الأدب والإبداع فى الثقافات الحية، ومنحهم فرصة عبور لغاتهم بالترجمة إلى اللغات الأخرى، ورابعًا تهيئة مناخ من التكافؤ والندية بين الآداب العربية والأفريقية وبقية الآداب العالمية.

وخامسًا اعتبار القيم الفنية والجمالية معيار التفاصيل بين الآداب الإنسانية، دون تعصبٍ لعرق أو دين أو نزوع عقائدى محدد، وسادسًا خلق مجال حيوى للتنافس المشروع بين المبدعين والمفكرين فى تمثيل ثقافاتهم، وإتاحة فرصة للمبدعين والمفكرين الليبيين والعرب والأفارقة للتواصل والتعاون المثمر مع رفاقهم من كتاب العالم أجمع.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة