الصحف العالمية: كاتبة أمريكية تنتقد أوباما وتصف أسلوبه بالناعم والأنثوى.. والعراق سيصبح أكبر مصدر للنفط عالمياً خلال 10 سنوات.. والنساء لم تحصل بعد على حقوق مساوية للرجل حتى فى أمريكا وأوروبا

الخميس، 01 يوليو 2010 12:09 م
الصحف العالمية: كاتبة أمريكية تنتقد أوباما وتصف أسلوبه بالناعم والأنثوى.. والعراق سيصبح أكبر مصدر للنفط عالمياً خلال 10 سنوات.. والنساء لم تحصل بعد على حقوق مساوية للرجل حتى فى أمريكا وأوروبا
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى ورباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: استطلاع: النساء لم تحصل بعد على حقوق مساوية للرجل حتى فى أمريكا وأوروبا
كشف استطلاع أجراه مركز "بيو" للبحث فى 22 دولة حول العالم، نشرت معطياته صحيفة نيويورك تايمز أنه برغم تأكيد كثيرين حول العالم أنهم يؤيدون الحقوق المتساوية لكل من الرجال والنساء، ولكن على ما يبدو يختلف الواقع كثيرا فهناك عديد من الأشخاص يعتقدون أن الرجال يجب أن يفضلوا ويحصلوا على الوظائف الجيدة، ويحظون على تعليم أعلى ويتمتعون بالحق فى العمل خارج المنزل.

وأوضح الاستطلاع الذى أجراه مركز بيو للأبحاث العالمية فى شهر إبريل ومايو المنصرمين بالتعاون مع صحيفة انترناشونال هيراليد تريبيون أن كلا من الدول النامية والمتقدمة تعانى من فجوة بين الاعتقاد بوجود مساواة بين الجنسين، وبين ترجمة ذلك إلى حقيقة.

وكشف الاستطلاع أنه حتى فى الدول التى تطبق حقوق مساوية بين الرجل والمرأة، تشعر السيدات بالإحراج لعدم تحقيقهن تقدما حقيقيا.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور هيرمانيا إبرا، قوله إن "النساء فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا يتحملن أكبر المسئوليات فى المنزل والعمل فى الوقت نفسه، وهذا يؤدى إلى الضغط العصبى، ومستوى حياة أقل"، وكشف الاستطلاع أن آراء الفرنسيين عززت فكرة أنه لا توجد مساواة كاملة بين الرجل والمرأة.


واشنطن بوست: كاتبة أمريكية تنتقد أوباما وتصف أسلوبه بالناعم والأنثوى
انتقدت صحيفة "واشنطن بوست" على صفحة الرأى وفى مقال للكاتبة الأمريكية كاثلين باركر الأساليب الخطابية الناعمة التى يتبعها الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى محاولاته مواجهة الأزمات التى قالت: "إنها برزت فى فترة رئاسته بشكل غزير".

وأوضحت الكاتبة الأمريكية أنها لا تقصد أن تنعت رئيس بلادها الحالى بكونه أقرب إلى النعومة الأنثوية فى تصرفاته إزاء مواجهة الأزمات، ولكنه يبدو وكأنه يعانى نقصا فى الهرمونات الذكورية عندما يتعلق الأمر بخطاباته بشكل عام.

وقالت باركر: "إن النساء كن يُنتقدن لتجرأهن على الكتابة أو الحديث أمام الملأ ويلمن على تصرفهن بشكل "أقرب إلى الرجولة" أو "أبعد عن الأنوثة" إلى وقت ليس بالبعيد، وأشارت الكاتبة إلى دراسة وصفتها بالمدهشة تناولت تصرفات وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون التى خلصت إلى أن السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة تتصرف وكأنها محام أو بشكل أوضح وكأنها "رجل".

وفى حين أشارت الكاتبة إلى أن بيل كلينتون أيضا كان يوصف بكونه "أول رئيس أسود"، حيث كان يستخدم الكثير من المفردات والعبارات التى يستخدمها السود، وقالت: "إن القبول بذلك الوصف المتعلق ببيل والتسليم بكون هيلارى تتصرف كالرجال قد يسمح للمرء بالقول إن أوباما يتصرف بنعومة أقرب إلى "الأنوثة".


الجارديان: شركات بريطانية ترشى مسئولين عراقيين لشراء وقود سام
تنفرد الصحيفة بالكشف عن تقديم إحدى الشركات البريطانية رشاوى لمسئولين عراقيين، لضمان استمرارهم فى شراء الوقود السام منها. وتقول الصحيفة إن المدير التنفيذى السابق لشركة كيميائية بريطانية يواجه احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد اعتراف الشركة بدفع مليون دولار كرشاوى لمسئولين من أجل بيع الوقود السام إلى العراقيين.

وتسرد الجارديان التفاصيل قائلة: "إن بول جينتجس الذى كان مديراً تنفيذياً لشركة أوكتيل الكيميائية حتى العام الماضى، ومقرها فى بريطانيا، وسلفه دينيس كيريسون قاما بتصدير أطنان من مادة "رابع اثيل الرصاص" إلى العراق، وهى مادة محظور استخدامها فى السيارات فى الدول الغربية لما لها من أضرار تؤدى إلى تلف المخ لدى الأطفال، ويُعتقد أن العراق هو الدولة الوحيدة الذى لا يزال يضيف هذه المادة إلى الوقود.

وقد اعترفت الشركة التى غيرت اسمها بعد ذلك إلى أنوسبيك، أنها تبنت سياسة لتعظيم الأرباح قامت فى إطارها بتقديم رشاوى لمسئولين فى العراق وإندونيسيا بملايين من الدولارات لاستخدام مادة "رابع أثيل الرصاص"، رغم مخاطرها الصحية.

وكان وكيل الشركة فى لبنان، أسامة نعمان، قد أقر الأسبوع الماضى بأنه مذنب وتعاون مع المحققين الأمريكيين. وعلى الرغم من أن وزارة العدل الأمريكية تتولى أغلب هذه القضية، إلا أن مكتب مكافحة الفساد حريص على ادعاء اختصاصه فيها.

وتؤكد الصحيفة على أن كبار مسئولى النفط فى العراق متهمون بالحصول على رشاوى بريطانية عبر الاحتلال البريطانى الأمريكى لبلادهم حتى عام 2008. وتنقل الصحيفة عن نائب وزير النفط فى العراق قوله إنه سيحقق فى هذه الاتهامات، وأنكر بشدة مزاعم المحكمة بأنه نفسه حصل على إجازة مجانية فى تايلاند، وقال إنه لم يسافر إلى هناك من قبل.

لارى كينج يتوقف عن بث برنامجه بعد 25 عاما
أبرزت الصحيفة خبر توقف بث برنامج المذيع الشهير لارى كينج على شبكة سى إن إن الإخبارية بعد 25 عاماً من إذاعته بشكل مستمر. وقالت الصحيفة: "إن البرنامج الذى استضاف ما يقرب من 50 ألف شخص من المشاهير طوال هذه الفترة سيتوقف مذيعه الشهر البالغ من العمر 76 عاماً عن بثه. وهذا البرنامج مسجل فى موسوعة جينس باعتباره من أطول البرامج التى استمر عرضها على شبكة واحدة خلال فترة زمنية غير منقطعة، على الرغم من تراجع معدل مشاهدته فى الآونة الأخيرة.

وقال كينج إنه لم يتعرض لأى ضغوط من السى إن إن لترك البرنامج، لكنه يريد قضاء مزيد من الوقت مع عائلته، مشيراً إلى أنه سيظل فى الشبكة الأمريكية لتقديم حلقات خاصة حول موضوعات محلية ودولية.

ومن أبرز الحلقات التى قدمها لارى كينج كانت مع أو جى سمبسون، والرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات وآل جور نائب الرئيس الأمريكى الأسبق.


الإندبندنت: العراق سيصبح أكبر مصدر للنفط عالمياً خلال 10 سنوات
من الشأن العراقى بالصحيفة نطالع تقريراً لمراسلها باتريك كوكبرون يتحدث فيه عن تطلع العراق لإعادة إحياء مكانته السياسية عبر قطاع النفط. وتقول الصحيفة: "إن خريطة الموردين الأساسيين للطاقة فى العالم على وشك أن تتغير فى ظل توقعات جديدة تشير إلى تضاعف إنتاج العراق من النفط أربع مرات خلال السنوات العشرة المقبلة". ورأت الصحيفة أن العراق سيحل محل المملكة العربية السعودية كأكبر مصدر للطاقة فى العالم، الأمر الذى يمنح بغداد تأثيراً حاسماً على الأسعار المستقبلية للنفط.

وقد أدى التسارع من أجل الحصول على حق استغلال حقول النفط العملاق فى العراق، لديه أكبر تجمع فى العالم من الحقول، إلى زخم سريع وغير متوقع فى أعقاب كارثة البقعة النفطية فى خليج المكسيك التى زادت المخاوف بشأن التنقيب عن النفط فى أعماق البحر.

وترى الصحيفة أن العزلة السياسية المتزايدة لإيران والخطوات الأخيرة التى قام بها مجلس الأمن الدولة لاستهداف النظام الإيرانى بمزيد من العقوبات المشددة لمنعه من المضى قدماً فى البرنامج النووى هى العامل الثانى المؤثر على الإنتاج العراقى للنفط. فربما تكون إيران لديها احتياطى كبير غير مستغل من النفط، إلا أنه من المتوقع أن يتراجع إنتاجها من النفط بشكل ملحوظ مع استنزاف حقول النفط القديمة وعدم إحلالها بأخرى جديدة.

وعلى النقيض من ذلك فإن العراق يهدف إلى رفع إنتاجه من النفط الخام من 2.5 مليون برميل يومياً إلى 9.5 مليون برميل بحلول عام 2020 بموجب العقود الموقعة مع الشركات الكبرى فى مجال النفط عالمياً على مدى الأشهر الـ 12 الماضية. ويعتقد الخبراء أن الزيادة فى الإنتاج ستأتى من استغلال حقول النفط المطورة التى اكتشفت بالفعل بدلاً من اكتشاف أخرى جديدة.


التليجراف: وزير الخارجية التركى يتقابل ووزير إسرائيلى سرا فى أوروبا
قالت صحيفة الديلى تليجراف: "إن وزير إسرائيلى تقابل سرا فى أوروبا ووزير الخارجية التركى فى محاولة لتحسين العلاقات التى شهدت تدهورا بسبب الهجوم الدامى من قبل قوات الكوماندوز الإسرائيلى على أسطول مساعدات إنسانية كان متوجها إلى غزة برعاية تركية".

وأوضحت الصحيفة، وفق مصدر حكومى إسرائيلى: "إن وزير الصناعة بنيامين بن أليعازر تقابل ووزير الخارجية التركى أحد داوود أغلو فى مكان ما فى أوروبا".

وكانت العلاقة قد ساءت بين البلدين فى السنوات الأخيرة مع اتخاذ الحكومة التركية نهجا أكثر انتقادا لبلد كان واحدا من أقرب حلفائها. وتلقت العلاقات ضربة قوية الشهر الماضى حينما قتل تسعة نشطاء أتراك على يد القوات الإسرائيلية فى محاولة فاشلة لوقف أسطول الحرية الذى كان يهدف إلى كسر الحصار الإسرائيلى عن قطاع غزة.

وأشارت التليجراف أنه كان من المفترض أن يكون اللقاء سريا إلا أن قناة "تى فى 2" الإسرائيلية أذاعت الخبر، وقال مراسل المحطة إلى أن اللقاء تم فى زيورخ بسويسرا.

ولفت تقرير القناة إلى غضب وزير الخارجية الإسرائيلى أفيدجور ليبرمان من اللقاء الذى قال أنه لم يكن على علم، وألقى ليبرمان باللوم على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بسبب ما وصفه بأنه "ضربة خطيرة للثقة" بينهم.

ودفعت تعليقات ليبرمان مكتب نتانياهو إلى إصدار بيان يؤكد المقابلة ويوضح أنها مبادرة تركية وأخذت شكلا غير رسمى.

ويعانى أفيدجور تهميشا من قبل رئيس الوزراء فى أمور السياسية الخارجية بسبب وجهات نظره المتشددة، كما أنه لا يحظى بشعبية فى الخارج.

"القاعدة" تطلق صحيفة إلكترونية بالإنجليزية
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن تنظيم القاعدة يستعد لإطلاق أول صحيفة إلكترونية دعائية له بالإنجليزية، الخطوة التى من شأنها أن تمكن التنظيم الإرهابى من تجنيد أعضاء داخل الولايات المتحدة وأوروبا.

وبدأت القاعدة الإعلان عن صحيفته "الإلهام" من خلال رسوم متحركة على الإنترنت تقول: "هدية خاصة للأمة الإسلامية"، ويتوقع مسئولو مكافحة الإرهاب والمحللين أن تدار الصحيفة من فرع القاعدة باليمن الذى كان على صلة بمحاولة التفجير الفاشلة يوم عيد الميلاد لطائرة متجهه إلى الولايات المتحدة.

وترى التليجراف إلى أن إصدار الصحيفة يشير إلى أنه بعد ضعف القاعدة نتيجة للضربات الجوية المكثفة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية بالطائرات دون طيار، فإن التنظيم الإرهابى يأمل فى توسيع نطاق عمله داخل الولايات المتحدة، حيث يواجه المسئولون موجة من الإرهابيين المحليين.

وقال بروس ريدل، الباحث بمعهد بروكينجز والضابط السابق فى الـ "سى آى إيه" "المنشور الجديد يهدف بشكل واضح إلى الدعوة للجهاد فى الولايات المتحدة وبريطانيا التى يمكن أن تحتضن قاتل فورت هود القادم أو انتحارى تايمز سكوير.


التايمز: تصريحات متضاربة بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع البريطانى بشأن أفغانستان
تنقل الصحيفة تصريحات وزير الدفاع البريطانى ليام فوكس بشأن مصير القوات البريطانية فى أفغانستان، ويعتبر فوكس أن الانسحاب المبكر من أفغانستان بمثابة خيانة لأرواح الجنود الذين فقدوا حياتهم هناك، كما أكد على أن القوات البريطانية ستكون من بين آخر قوات تعود إلى بلادها من أفغانستان.

وأكد فوكس على أن الانسحاب السابق لأوانه من شأنه أن يسمح للإسلاميين بإعادة تنشيط جهودهم ويمنح الفرصة لتوغل التطرف، وأضاف: "أن نفاذ الصبر بشأن سحب القوات لا يجب أن يدفعنا إلى الإضرار بمصالح الأمن القومى".

وتتعارض تصريحات فوكس الذى سافر إلى واشنطن لحث المجتمع الدولى على هدوء الأعصاب بشأن الصراع فى أفغانستان، بعد أيام من تصريحات رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذى أشار إلى رغبته فى سحب جميع القوات البريطانية بحلول 2015.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة