تقرير إسرائيلى يؤكد استخدام الفوسفور الأبيض فى حرب غزة

الأربعاء، 21 يوليو 2010 12:42 م
تقرير إسرائيلى يؤكد استخدام الفوسفور الأبيض فى حرب غزة تقرير إسرائيلى يؤكد استخدام الفوسفور الأبيض
كتب أحمد براء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت الحكومة الإسرائيلية التعهّد بوقف استخدام قنابل "الفوسفور الأبيض" المحرمة دولياً، والتى استخدمت بكثافة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وقتلت العشرات من المواطنين الفلسطينيين وتسببت فى أضرار بيئية خطيرة.

جاء ذلك فى تقرير رسمى رفعته تل أبيب إلى الأمم المتحدة نشرت جزءاً منه صحيفة معاريف، يتضمن إقراراً ضمنياً باستخدام قنابل "الفوسفور الأبيض" خلال الحرب على غزة، وأيضاً التأكيد على "تقييد" استخدام هذه القنابل دون التعهد بوقفها تماماً.

وقال مسئولون بالأمم المتحدة إن التقرير المؤلف من 37 صفحة، والذى بث فى موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية على الإنترنت، سلم إلى الأمين العام بان كى مون امتثالاً لقرار أصدرته الجمعية العامة للمنظمة الدولية، كما قدم وفد السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة تقريراً إلى مكتب الأمين العام لكن لم يتح على الفور الاطلاع عليه.

وقال التقرير الإسرائيلى إن "قوات الدفاع الإسرائيلية نفذت تغييرات فى أوامرها للعمليات وتعاليمها القتالية بهدف مواصلة تقليل الإصابات بين المدنيين والإضرار بالممتلكات المدنية فى المستقبل، وبصفة خاصة فإن قوات الدفاع الإسرائيلية تبنت إجراءات جديدة مهمة تهدف إلى تعزيز الحماية للمدنيين فى العمليات الحربية فى المدن، وعلى سبيل المثال بمواصلة التأكيد على أن حماية المدنيين هى جزء لا يتجزأ من مهمة قادة وحدات قوات الدفاع الإسرائيلية، ومن بين تلك الإجراءات سيجرى إلحاق ضابط للشئون الإنسانية بكل وحدة مقاتلة".

وقتل حوالى 1400 فلسطينى، منهم مئات من المدنيين، و13 إسرائيلياً فى الحرب التى شنتها إسرائيل فى ديسمبر 2008 ويناير 2009 على قطاع غزة الذى تسيطر عليه حركة حماس الإسلامية (حماس)، والتى استهدفت إنهاء الهجمات التى يشنها نشطاء فلسطينيون بالصواريخ عبر الحدود.

وصدر تقرير للأمم المتحدة أعده فريق برئاسة القاضى الجنوب أفريقى ريتشارد جولدستون فى سبتمبر، وخلص إلى أن الجانبين الجيش الإسرائيلى وناشطى حماس ارتكبا جرائم حرب فى الصراع، لكن التقرير ركز أكثر على إسرائيل.

وأدانت إسرائيل التى رفضت التعاون مع فريق جولدستون التقرير ووصفته بأنه مشوش ومنحاز، ورفضت الاتهامات الموجهة لها بارتكاب جرائم حرب.

وقالت إسرائيل أيضاً فى تقريرها الجديد إنها تخطط لفرض قيود على استخدام أسلحة الفوسفور الأبيض، وهى ذخائر تطلق ستاراً من الدخان يمكن أن تسبب حروقاً شديدة، وقال التقرير "نتيجة لذلك قوات الدفاع الإسرائيلية بصدد فرض قيود دائمة على استخدام الذخيرة التى تحوى الفوسفور الأبيض فى مناطق الحضر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة