ننشر خطة "الإخوان" لخفض معدلات التصويت فى اليوم لجولة الإعادة: شائعات بإلغاء غرامة التخلف عن التصويت.. ومسيرات النصر.. وصدمة النتائج الأولية

الإثنين، 05 ديسمبر 2011 02:20 م
ننشر خطة "الإخوان" لخفض معدلات التصويت فى اليوم لجولة الإعادة: شائعات بإلغاء غرامة التخلف عن التصويت.. ومسيرات النصر.. وصدمة النتائج الأولية
كتب أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت حملة "شارك وراقب واتعلم" انخفاضًا شديدًا فى معدل ذهاب الناخبين إلى مقار الاقتراع فى اليوم الأول لجولة الإعادة، ورصد مراقبو الحملة، عبر مجموعة من اللقاءات مع المواطنين، أسباب تلك الظاهرة، وتمكنوا من تحديد مجموعة من الأسباب التى أدت إلى انخفاض معدل التصويت بهذا الشكل الملحوظ.

الحملة أوردت 5 أسباب كانت بمثابة خطة اعتمدتها جماعة الإخوان المسلمين، ورصد المراقبون غياب الكتل التصويتية الخاصة بجماعة الإخوان، وهو ما يفيد بأن هناك تغييرًا فى التكتيك الخاص بالجماعة على عكس ما حدث فى الجولة الأولى، حيث حشدت الجماعة ناخبيها فى أعقاب صلاة الفجر، لذا ظهرت لجان الاقتراع اليوم خاوية من طوابير الفجر، وهو ما أدى إلى اعتقاد البعض بأنه لا توجد إعادة للعملية الانتخابية، وهذا ما أشار إليه العديد من المواطنين.

ويشير العديد من المراقبين إلى أنه من المتوقع أن تتحرك الكتل التصويتية لجماعة الإخوان المسلمين فى مساء اليوم الأول وفى الثانى، كما أرجع المراقبون الأمر إلى شائعة إلغاء غرامة الـ500 جنيه، بالإضافة إلى عدم معرفة المواطنين بوجود جولة للإعادة من خلال مشاهدات مراقبى الحملة، وقام العديد من المواطنين باصطحاب أبنائهم إلى المدارس على أساس أنه لا توجد اليوم إعادة للانتخابات، وهو ما يفسر أسباب انخفاض معدلات المشاركة فى العملية الانتخابية، حيث أن العديد من المواطنين لا توجد لديهم أية معلومات حول وجود جولة إعادة للانتخابات.

كما أرجع المراقبون انخفاض التصويت اليوم إلى صدمة الشارع فى نتائج الجولة الأولى، والتى سيطر عليها التيار الإسلامى، بالإضافة إلى مسيرات النصر التى نظمها مرشحو وأنصار التيار الإسلامى، وهو ما أدى إلى حدوث حالة من حالات الإحباط لدى المواطنين بسبب تلك النتائج، ومن ثم عزوف الناخبين عن المشاركة فى الإعادة.

وفضلاً عن كل ما سبق، فإن المنافسة أصبحت بين التيارات الإسلامية فقط، كما أن بعض الجرائم الجنائية، من حالات الاختطاف ببورسعيد، ألقت بظلالها على العملية الانتخابية، وتكرر المشهد ذاته بمحافظة دمياط، إضافة إلى أن المنافسة في جولة الإعادة أصبحت قاصرة على حزبى الحرية والعدالة والنور السلفى، وهو ما أدى إلى غياب العديد من الناخبين أصحاب التوجهات الليبرالية.


موضوعات متعلقة..


◄ إغلاق 6 لجان بعد معركة بالأسلحة الآلية وإصابة 3 بالأقصر
◄ إحالة طعن أبو سعدة على نتيجة الدائرة الثامنة لمفوضى الدولة
◄ اللجنة القضائية بالإسكندرية:لا توقف بأى من الدوائر فى جولة الإعادة
◄198 مراقبًا يحررون محضرًا ضد محافظ القاهرة ورئيس "العليا للانتخابات"
◄ الجيش يمنع أنصار "النور" من توزيع دعاية أمام لجنة بالإسكندرية
◄ "الحرية والعدالة" بمعركة الضربة القاضية..و45 نائباً بجولة الإعادة
◄ فتح مراكز الاقتراع فى جولة الإعادة بمحافظات المرحلة الأولى التسع
◄ فى أول جولة إعادة بالقاهرة.. الإخوان والسلفيون يتحدون الفلول ودعم الكنيسة لـ"الكتلة".. والنجار: التحالف سيضر بالإخوان.. و"الحرية والعدالة" يجذب الأقباط بـ"أول نائب قبطى فى البرلمان على قوائم الجماعة"









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

himo

الاعلام ياتى بنتيجة عكسية على الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنة مصرية

"صدمة الشارع من نتائج الجولة الأولى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!"

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير زين

كفاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم

تحروا الدقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مفرووووووووووووس منكم

بالذمة ده إسمه كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

ابرام

البلد يتسرق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مرام

انتو ناسين اهم حاجه

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

الناس بتعرف ان فى انتخابات لما الخوان يروحوا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمر

الاخوان كدة كدة مش عاجبين

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد عثمان

كما أرجع المراقبون انخفاض التصويت اليوم إلى صدمة الشارع فى نتائج الجولة الأولى، والتى سيطر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة