صحف المغرب: الكشف عن إرهابيين خططوا لاستهداف فرنسا

الجمعة، 11 فبراير 2011 08:23 ص
صحف المغرب: الكشف عن إرهابيين خططوا لاستهداف فرنسا ترينيدا خيمينث وزيرة الخارجية الإسبانية
المغرب ـ عبد الحكيم الرويضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحيفة التجديد:

معطلو المغرب يهددون بنقل الاحتجاجات إلى المدن المغربية
قالت صحيفة التجديد، إن مجموعات الأطر العليا المعطلة هددت بالتصعيد اليوم، الخميس، إذا لم تلتزم الوزارة الأولى بتخصيص 1880 منصبا من أجل إدماجهم فى الوظيفة العمومية.

وأضافت التجديد أنه فى الوقت الذى أكد مصدر من إحدى المجموعات أن الأطر تهدد بالنزول إلى الأحياء الشعبية والمدن الأخرى فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، بالإضافة إلى عزمهم الاعتصام بالمعرض الدولى للكتاب بالدار البيضاء، واتخاذ إجراءات تصعيديه لم يفصح عنها، قال مصدر آخر من إحدى المجموعات إن الأسبوع الماضى شهد اجتماعات بين المسئولين عن الملف وبين الأطر العليا.

وأضاف المصدر ذاته، نقلا عن أحد المسئولين أنه من المستبعد أن توفر الوزارة الأولى 1880 منصبا التى وعدت بها الأطر العليا خلال الشهر الحالى على اعتبار أنهم يشتغلون على دفعتين الأولى موجودة، والثانية فى الطور الإعداد، مضيفا أن القطاعات منكبة على الملف على اعتبار أن الوزير الأول راسل مجموعة من القطاعات من أجل توفير مناصب مالية.


صحيفة الصباح:
الكشف عن هوية خمسة إرهابيين مغاربة خططوا لاستهداف فرنسا
أوردت صحيفة الصباح، أن إيقاف المصالح الأمنية الجزائرية، خلال اليومين الماضيين، لقاضى "جماعة السلفية والقتال" الإرهابية، قاد إلى تحديد هوية حوالى خمسة مغاربة ضمن 211 كانوا يعتزمون تنفيذ عمليات انتحارية بأوربا والدول المجاورة.

وأفادت الصحيفة أن التحقيق مع "أبو أنس الشنقيطي" الملقب بـ "الضابط الشرعى وقاضى إمارة الصحراء وعضو مجلس الشورى" بالتنظيم الإرهابي، كشف عن تورط إرهابيين من جنسيات متعددة، منها المغرب، فى علاقة بمقربين من أسامة بن لادن، وعزمهم على التوجه إلى الشمال الجزائرى لاستهداف دول أوربية، خصوصا فرنسا.

وكالة المغرب العربى للأنباء:
ممثلو المغرب والبوليساريو يلتقون فى جنيف
أفادت وكالة المغرب العربى للأنباء، أن ممثلين عن المغرب وجبهة "البوليساريو" الانفصالية اجتمعوا فى جنيف يومى الأربعاء والخميس 10 فبراير 2011 لمناقشة الأوضاع الإنسانية فى مخيمات اللاجئين فى تندوف.

وأوضح بلاغ لوزارة الشئون الخارجية والتعاون، الثلاثاء الماضى، أن هذا الاجتماع ينعقد طبقا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعين غير الرسميين الرابع والخامس حول الصحراء المغربية المنعقدين بمنهاست على التوالى من 16 إلى 18 دجنبر 2010، ومن 21 إلى 23 يناير 2011، وذكرت الوكالة أن اجتماع جنيف سيترأسه المفوض السامى لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيريز، بحضور المغرب والجزائر وموريتانيا و(البوليساريو)، بالإضافة إلى الممثل الخاص والمبعوث الشخصى للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس.

ويهدف هذا الاجتماع، إلى بحث البرنامج الإنسانى لتبادل الزيارات العائلية الذى يمكن العائلات المنفصلة بمخيمات تندوف من التواصل مع أقاربها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

صحيفة المساء:

إسبانيا قد تعيد فتح ملف حرب الريف ومطالب بالاعتذار للمغرب

أكدت صحيفة المساء حسب مصادر إسبانية، أن مدريد قد تقرر قريبا إعادة النظر فى مرحلة حرب الريف بالمغرب خلال العشرينيات من القرن الماضى واتخاذ مبادرة غير مسبوقة بتعويض ضحايا الغازات السامة، الذين تعرضوا للقصف على يد القوات العسكرية الإسبانية، وحسب ذات المصدر، فإن الموضوع طرح لأول مرة فى لقاء جمع قبل يومين كلا من وزير الشئون الخارجية والتعاون الطيب الفاسى الفهرى ونظيرته الإسبانية ترينيدا خيمينث فى مدريد، تطرق فيه الجانبان إلى إمكانية إقدام الحكومة الإسبانية على منح تعويضات لأهالى ضحايا استعمال الغازات السامة فى حرب الريف، التى حصلت فى الفترة ما بين 1921 و1927.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة