صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان الراوى وتقنيات القص الفنى للكاتبة عزة عبد اللطيف عامر.
الكتاب دراسة عن النص الروائى من حيث الموضوع وارتباطه بالمجتمع حيث تعتبر الرواية فن مرتبط بحركة الحياة وأحداثها وعلى سبيل المثال روايات تجسد هزيمة 1967، أو انتصار 1973، ونادرا ما نجد دراسات تقوم على بحث الرواية من حيث نوع أدبى له تقنيات المميزة وذلك لا يعنى الدعوة إلى فصل الشكل عن المضمون، ولكن يعنى تأكيد النص الأدبى بشكله ومضمونه، وكان من الطبيعى أن يخطو النقد الروائى خطوة جديدة وهو ربط الرواية بالمجتمع ومن أبرز مايميز الرواية هو الراوى فهو أول السمات الواضحة التى تميزها عن بقية الأجناس ألأدبية، ومن خلال متابعة الأعمال النقدية لاحظت أن دراسة الراوى لم تحظ بالقدر الكافى، فحاولت هذه الدراسة الاقتراب من عالمه على سبيل التجربة، ويتضمن الكتاب ثلاث أبواب يتناول الفصل الأول موقع الراوى وهو تحت عنوان (موقع الراوى فى الرواية المصرية الحديثة ويتضمن أيضا الأشكال المتعارف عليها من حيث مدى علمه وظهوره فى الرواية، ويتناول الفصل الثانى تأثير الرؤية الفكرية للراوى على مسار القص فنرى راويا محايدا وآخر لا يخفى رأيه وآخر قد يتأثر بالشخصيات، أما الفصل الثالث الراوى وبؤرة الحدث وهو مبحث خاصة فى النقد الغربى، أما الباب الثانى فيتناول الجانب اللغوى ويهتم به من خلال ثلاثة فصول، الفصل الأول يتحدث عن الأشكال المختلفة لاستخدام ضمير القص فى الرواية، الفصل الثانى أساليب القصة بين حكى ألأقوال ونقل الحوار بشكل مباشر أو بلغة الراوى ومن المعروف أن لغة الراوية لغة تتميز بأنها تشمل أكثر من لهجة لتفاوت بين الطبقات أما الفصل الثالث يتناول الزمن الروائى وكيفية تعبير اللغة عن الحدث تبعا لوقعه على الشخصيات فالزمن الروائى لا يسير وفق ترتيب الزمن التاريخى ولكن ترتيبه داخل مخيلة الشخصيات، وبالتالى يختلف التعبير عن الزمن من رواية لأخرى، وتناولت الدراسة ما يقرب من عشرين رواية وكان المعيار فى اختيارها ضرب المثل والتطبيق على التصنيفات المختلفة لمواقع الرواية.
ديسك عمرو
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة