طوابع ولوحات "طاغور" فى معرض بمتحف الفن المصرى

الأحد، 19 يونيو 2011 10:17 ص
طوابع ولوحات "طاغور" فى معرض بمتحف الفن المصرى شاعر الهند العظيم رابندرانات طاغور
كتب محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم مركز مولانا أزاد الثقافى الهندى، معرضين لأعمال شاعر الهند العظيم رابندرانات طاغور التشكيلية وطوابع بريد أخرجتها دول العالم، بقاعة الباب بمتحف الفن المصرى الحديث يوم 5 يوليو المقبل، يفتتح المعرض الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة وسفير الهند بالقاهرة أر. سواميناثان.

ويأتى المعرضان ضمن احتفالات سفارة الهند بالذكرى الـ150 لميلاد رابندرانات طاغور (1861-1941) أول من حاز على جائزة نوبل فى آسيا، وتشمل الاحتفالات"معرض طوابع عن طاغور" ويضم 20 مجموعة من الطوابع التذكارية والمواد البريدية النادرة الصادرة عن هيئات البريد فى حوالى 20 دولة أجنبية حول طاغور.. وترجع بعض هذه المواد إلى أكثر من قرن مضى ويمتلكها مجموعة من هواة جمع المواد البريدية فى الهند.

و"معرض أعمال طاغور فى أشغال الكانتا" ويضم 13 لوحة من أشغال الكانتا تصور مجموعة من القصص القصيرة والأغانى والأشعار والأعمال الدرامية الراقصة التى ألفها طاغور، وجميعها مصنوعة بأسلوب التطريز التقليدى، الذى يعرف باسم "كانتا" والذى تمارسه النساء الريفيات فى البنغال الغربية بالهند وفى بنجلاديش حتى هذا اليوم.. لقد اهتم طاغور اهتماماً بالغاً بالفنون التقليدية والحرف ومنها أشغال الكانتا.. تعتمد أشغال الكانتا على "الغرزة المتواصلة" فى إنتاج الأشكال الجميلة على القماش.

وكانت النساء البنغاليات يستخدمنها فى الأساس لصنع اللحف من أردية السارى القديمة والمهترئة.. ومعرض الكانتا هو فكرة السيدة/ شاملو دوديجا التى عملت لما يزيد على 25 عاماً على إحياء فن الكانتا فى البنغال الغربية من خلال تأسيس المنظمات غير الحكومية.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

amjad

طوابع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة