هل تناول التونة يقلل من الإصابة بسرطان الكلى؟

الخميس، 02 يونيو 2011 01:13 م
هل تناول التونة يقلل من الإصابة بسرطان الكلى؟ الدكتور حاتم غازى أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت إيمان عبد المغيث تسأل: هل تناول سمك التونة يقلل من حدوث الإصابة بسرطان الكلى؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا: كشفت بحوث أجريت مؤخراً أن صيادى سمك التونة ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الدم، والورم النخاعى المتعدد، وذلك لاعتمادهم على التونة فى طعامهم، كما أشارت الدراسة إلى أن سمك التونة يقلل من حدوث الإصابة بسرطان الكلى، وأن الأشخاص الذين يحتوى نظامهم الغذائى على سمك التونة عدة مرات أسبوعياً لا يواجهون مخاطر الإصابة بالسرطان.

وبالتالى فسمك التونة أحد أنواع الأغذية الواقية منه لأنها مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3، والتى أظهرت تأثيراً فعالاً ومضاداً للسرطان، كما أنها يمكن أن تحافظ على صحة خلايا الدماغ والمساهمة أيضاً فى تأجيل تدهور الإدراك لدى المسنين.

إضافة إلى ذلك، تساعد مجموعة فيتامينات (ب) فى بناء خلايا الدم الحمراء وتزويد الجسم بالطاقة. كما أنه يساعد على تخفيف آلام المفاصل بسبب الالتهابات، وتخفيف أعراض جفاف العين، وتقليل مخاطر أمراض النظر المرتبطة بالتقدم فى العمر .

إن أكل لحوم اسماك التونة أو السلمون أو أى نوع آخر من الأسماك الغنية بحمض (اوميغا -3) لمرة واحدة يوميا أثناء إتباع حمية لتخفيف الوزن، قد يساعد فى تخفيف الوزن بشكل أفضل، بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة للجسم .

وعند تطبيق هذه الدراسة على بعض المتطوعين كانت النتائج جيدة جداً ، إذ فقد المشاركين كمية لا يستهان بها من الوزن ولوحظ انخفاض بنسبة الكولسترول فى دمهم. كما تم ملاحظة انخفاض احتمالات إصابتهم بالسكري.

فى حالة عدم التمكن من تناول الأسماك كوجبة يومية فإن العلماء المشرفين على الدراسة يقترحون تناول زيت السمك كحل بديل إلا أن تناول السمك يوميا يعد أفضل من عدة نواحي.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة