الإسراف فى تناول أدوية الكالسيوم يعرضك للإصابة بحصوات الكلى

الأحد، 11 نوفمبر 2012 07:52 م
الإسراف فى تناول أدوية الكالسيوم يعرضك للإصابة بحصوات الكلى حصوات الكلى - صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر مستحضرات الكالسيوم من أكثر الأدوية شيوعا وخصوصا بين السيدات لعلاج أمراض العظام وهشاشتها المرتبطة بنقص الكالسيوم وكذلك فيتامين د الذى يستخدم للغرض نفسه، ويزيد من معدل امتصاص عنصر الكالسيوم، وهو ما يضمن علاج أفضل للمريض.

وللأسف فلم تسلم الأمور من بعض المخاطر المحتملة حيث كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة كريتون فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن أن تناول المكملات الغذائية من الكالسيوم وفيتامين "د" يرفع من خطر الإصابة بحصوات الكلى وذلك على المدى البعيد.

وأشار الدكتور كريستوفر، أحد القائمين على الدراسة إلى أن تلك الإصابات ترجع فى الأساس إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم داخل الدم والبول بما يؤدى لتراكمها، لافتا إلى ضرورة أخذ الحذر عند تناول المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على الكالسيوم وفيتامين "د" حتى لا تتعقد الأمور ويصبح معالجتها أمرا صعبا.

وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى السنوى الرابع والتسعين الذى عقدته الجمعية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء مؤخرا فى مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوصت الدراسة بضرورة الالتزام بالاحتياطات وتوصيات المعاهد الطبية بعدم تناول ما يزيد عن 800 وحدة دولية من فيتامين د فى اليوم الواحد، و1200 ميلليجرام بالنسبة للكالسيوم حتى نمنع تراكم تلك العناصر بالدم ونقلل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة