دراسة أمريكية تنحاز للبسطاء.. وتؤكد:

"الكورتيزون" هو الأفضل لعلاج خشونة المفاصل ويتفوق على الأدوية الباهظة

الإثنين، 12 نوفمبر 2012 09:58 ص
"الكورتيزون" هو الأفضل لعلاج خشونة المفاصل ويتفوق على الأدوية الباهظة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين بمستشفى الجراحات الخاصة بمدينة نيويورك الأمريكية عن معلومات جديدة وسارة لمرضى خشونة والتهاب المفاصل، وخصوصاً للأشخاص الذين ينتمون للطبقات الفقيرة والمتوسطة، حيث أشارت إلى أن الكورتيزونات بأنواعها المختلفة تعد هى العلاج الأفضل للسيطرة على مرض التهابات وخشونة المفاصل، بل ويتفوق أيضا على الأدوية باهظة الثمن المستخدمة لعلاج المرض ذاته، ويوفر قدرة أكبر على تخفيف الألم وبالأخص للمرضى الذين يعانون من التهابات فى مفصل الرسغ والإبهام باليد.

وأشار الباحثون إلى أن الإستراتيجية العلاجية التى يجب أن يعتمد عليها الأطباء من الآن فصاعداً لعلاج مرضى خشونة مفصل الرسغ هى باستخدام الكورتيزونات مثل "triamcinolone acentoide" فى بادئ الأمر، وإذا لم يحقق النتيجة المرجوة فسنقوم بعدها باستخدام أحد العقاقير غالية الثمن مثل عقار "Synvisc One" والذى يحتوى على" hylan G-F 20"، فإذا لم يظهر التأثير المطلوب، فسنقوم أخيراً باستخدام أحد المخدرات الموضعية الفعالة مثل "bupivacaine" والذى أثبت فاعلية كبيرة خلال التجارب الإكلينيكية ولكن يعيبه فقط أن تأثيره يدوم لمدة قصيرة جداً.

ويتكلف العلاج بواسطة عقار " Synvisc " بالنسبة لمريض التهابات وخشونة المفاصل ما يزيد عن 600 دولار على مدار فترة العلاج، بينما لا تتعدى تكلفة العلاج بحقن الكورتيزون 15 دولار، وعلى الرغم من ذلك أظهر المرضى الذين يعانون من خشونة مفصل الرسغ تحسناً أكبر عند العلاج بواسطة الكورتيزون.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت على الموقع الإلكترونى لمستشفى الجراحات الخاصة الأمريكية، وذلك فى العاشر من شهر نوفمبر الجارى، وأذيعت هذه النتائج فى اللقاء العلمى السنوى الذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الروماتويد فى مدينة واشنطن، وذلك الحادى عشر من شهر نوفمبر الجارى.

ومن أبرز المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على كورتيزون "triamcinolone": حقن كيناكورت وحقن توبيكورت وحقن أمسينول، بينما يعد مستحضر ماركايين " MARCAINE SPINAL" وبوبيفاكايين " BUPIVACAINE MYLAN" من أبرز الأدورية التى تحتوى على المخدر الموضعى بوبيفاكايين " bupivacaine ".

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة