عقار "ستاتين" الخافض للكولسترول يقلل خطر تكوين الجلطات

الإثنين، 12 نوفمبر 2012 10:01 ص
عقار "ستاتين" الخافض للكولسترول يقلل خطر تكوين الجلطات أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن العقاقير التى تنتمى إلى مجموعة ستاتين "STATIN"، وتستخدم لخفض مستويات الكولسترول بالدم.

وأشارت الدراسة إلى أن عقاقير ستاتين لديها فوائد إضافية فى تقليل فرص تكوين الجلطة وحماية الأشخاص المعرضين لخطر تكوين الجلطات، وبالأخص الأشخاص المصابين بأحد الأمراض المناعية التى تحفز تكوين الجلطات ويعرف باسم متلازمة أضداد الفوسفولبيد " antiphospholipid antibodies" .

ويعانى هؤلاء المرضى من وجود كميات كبيرة من البروتينات المحفزة للالتهابات وتكوين الجلطات، فتعمل مركبات الستاتين على تقليل كمية هذه البروتينات، وهو ما يؤدى فى النهاية لتقليل فرص تكوين الجلطات، وأشار الباحثون فى الوقت ذاته إلى أن هذه المركبات غير قادرة على علاج السيدات المعرضات لخطر الإجهاض نظراً لأنه لا يستخدم أثناء الحمل.

وأذيعت هذه النتائج فى اللقاء العلمى السنوى الذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الروماتويد فى مدينة واشنطن، وذلك الحادى عشر من شهر نوفمبر الجارى.

ومن أبرز المستحضرات الصيدلية التى تنتمى لمجموعة الستاتين: عقار ليبيتور وليبونا وأتور وأتورستات وتحتوى جميعا على مادة أتورفاستاتين، وعقار كريستور الذى يحتوى على المادة الفعالة روسيفاستاتين، وعقار ذوكور الذى يحتوى على المادة الفعالة سيمفاستاتين.

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة