أبرز الآثار الجانبية لعقار "إيراستابكس" المستخدم لعلاج ارتفاع الضغط

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 08:57 ص
أبرز الآثار الجانبية لعقار "إيراستابكس" المستخدم لعلاج ارتفاع الضغط عقار إيراستابكس
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من معهد مايو كلينيك عن أن العقاقير التى تحتوى على المادة الفعالة أولميسارتان "Olmesartan"، أحد الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم المرتفع، ويعد عقار إيراستابكس " ERASTAPEX " وأنجيوسارتان من أبرزها تلك الأدوية، تتسبب فى حدوث مشاكل شديدة فى الأمعاء، من أبرزها الغثيان والقىء والإسهال وخلل فى توازن سوائل الجسم، وخصوصاً لمرضى الأمعاء، حيث لم يظهروا استجابة كبيرة للأدوية التى كانوا يستخدمونها.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت مؤخراً بدورية "Mayo Clinic Proceedings"،. وقام بدعم الأبحاث مادياً كل من المعهد الوطنى للصحة والجمعية الأمريكية لأمراض الأمعاء والجمعية السويدية لأبحاث الطب وعدد من المنظمات الأخرى.

وأشارت الدراسة التى شملت 22 شخصاً، واستمرت من عام 2008 إلى عام 2011، إلى أن الأعراض المرضية بالأمعاء التى يشعر بها المرضى تحسنت بمجرد إيقاف تناول عقار أولميسارتان، وأصبحوا أكثر استجابة لأدوية الأمعاء، وهو ما يثبت دور عقار خفض ضغط الدم "أولميسارتان" فى الإصابة بتلك الأعراض.

وأضافت الدراسة أنه على الرغم من فاعلية عقار أولميسارتان الكبيرة فى خفض الضغط الدموى، وتحسين حالة الأوعية الدموية وزيادة مرونتها، والتحسين من آلية عمل القلب كمضخة، فيجب على الأطباء أن ينتبهوا جيداً لتلك الآثار الجانبية التى قد يتسبب فيها، وأن ينصحوا مرضاهم بإيقاف تناوله فورا عند الشعور بأى من تلك الأعراض.

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة