عقار رانيكسا "Ranexa " يقى من التسمم بأحد الغازات السامة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 08:53 ص
عقار رانيكسا "Ranexa " يقى من التسمم بأحد الغازات السامة عقار رانيكسا "Ranexa "
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق دولى من الباحثين من جامعة ليدز عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أحد العقاقير الشائعة المستخدمة لعلاج الذبحة الصدرية، ويعرف باسم "Ranexa"، وأشاروا إلى فاعليته فى علاج التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، والحد من آثاره الضارة على جسم الإنسان وبشكل خاص القلب.

ويعرف العقار المضاد للذبحة باسم رانيكسا " Ranexa "، ويحتوى على المادة الفعالة رانولازين " ranolazine "، وأشار الباحثون إلى أن هذا العقار أثبت من خلال التجارب الإكلينيكية على حيوانات المعامل قدرته على تقليل معدل الوفيات الناتج عن الإصابة باضطراب وعدم انتظام ضربات القلب، والتى تعتبر من أكثر الأعراض الشائعة التى تصيب القلب عقب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت مؤخراً بدورية " American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine".

ويتسبب التسمم بأول أكسيد الكربون فى وفاة أكثر من 1.6 مليون شخص سنوياً على مستوى العالم، وغالباً ما يصاب الأشخاص الذين تعرضوا للتسمم بهذا الغاز إلى الإصابة باضطراب وعدم انتظام ضربات القلب، والتى إذا لم عولجت جيداً فقد تؤدى إلى الإصابة بسكتة قلبية قاتلة.

وأكد الباحثون أن تلك النتائج سيكون لها دوراً قوياً فى تطوير علاجات جديدة لوقاية البالغين والأطفال بعد التعرض لمستويات عالية وسامة من غاز أول أكسيد الكربون ووقايتهم من آثارها المدمرة.
ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص، وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة