4 آلاف لاجئ سورى يفرون إلى الأردن خلال 5 أيام

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012 11:42 ص
4 آلاف لاجئ سورى يفرون إلى الأردن خلال 5 أيام  صورة أرشيفية
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين بالأردن أنمار الحمود، أن حوالى 4 آلاف لاجئ ولاجئة سورية اجتازوا الحدود الأردنية السورية إلى داخل المملكة خلال الأيام الخمسة الماضية، وأدخلوا جميعا إلى مخيم "الزعترى"، بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرق عمان).

وأكد الحمود فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء، استمرار الحكومة الأردنية فى عملية تكفيل اللاجئين السوريين للتخفيف عنهم ضمن الحالات الإنسانية والأسس المعمول بها، حيث تم تكفيل 700 لاجئ خلال خمسة أيام، فيما أعيد حوالى 210 لاجئين آخرين إلى بلادهم بناء على طلبهم. ولفت إلى أن الجهات المختصة تسعى لوضع خطة لتأمين تدفئة مخيم "الزعترى" من خلال وسائل تدفئة آمنة، مشيرا إلى وجود متبرعين يقدمون تبرعاتهم من وسائل التدفئة لفصل الشتاء.

من جهتها، قالت مسئولة العلاقات العامة فى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تالا قطان، إن هناك جهدا حثيثا يتم العمل على تنفيذه بشكل عاجل بهدف تدفئة مخيم "الزعترى"، مشيرة إلى أن العمل الدءوب يسير وفق آلية تبتغى العمل على بناء أكبر عدد من البيوت الجاهزة (الكارفانات) للتخلص من الخيام بشكل نهائى.

وبينت قطان أن تلك الخطة ستكون من خلال الاعتماد على "الكارفانات" التى قدمتها السعودية كتبرع لصالح اللاجئين السوريين فى المخيم إلى جانب توفير مدافئ أكثر أمانا مزودة بأقفال تتحكم بفتحها وإغلاقها.

وكان قد أعلن أمس عن بدء نقل دفعة من "الكارفانات" السعودية إلى المخيم تقدر بحوالى 1500 كارفان من إجمالى المنحة المقدمة من السعودية وعددها 2500 كارفان، إضافة إلى تركيب عدد من الخيام.

وتشير الأردن إلى أنها تتحمل أعباء إضافية كبيرة نتيجة استضافته ما يزيد عن 235 ألف لاجئ سورى منذ اندلاع الأزمة فى سوريا منتصف مارس 2011، وما يتطلبه ذلك من توفير الخدمات الأساسية والإنسانية لهم بالرغم من شح الموارد والإمكانات من بينهم أكثر من 100 ألف مسجلين لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين. وبحسب تقديرات خطة الاستجابة الإقليمية الجديدة فإن حوالى 250 ألف لاجئ سورى سوف يحتاجون للمساعدة فى الأردن بحلول نهاية العام الجارى وفق بيان للمفوضية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة