فابيوس: مصر قامت بدور "هام للغاية" فى التوصل لوقف إطلاق النار

الخميس، 22 نوفمبر 2012 03:15 م
فابيوس: مصر قامت بدور "هام للغاية" فى التوصل لوقف إطلاق النار  وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس
باريس(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، أن مصر قامت بدور "هام للغاية" فى التوصل إلى إتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية،ووصف فى مقابلة اليوم الخميس مع قناة "بى أف أم تى فى" الإخبارية الفرنسية وإذاعة "مونت كارلو" الالتزام بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة بـ"الخبر السار".

وأضاف أن السلطة الفلسطينية وإسرائيل توصلا فى واقع الأمر إلى هدنة دخلت حيز التنفيذ مساء أمس الأربعاء ومصر لعبت دورا هاما للغاية فى هذا الشأن.وقال فابيوس "إن السلام يحقق من خلال التفاوض، الذى ينطوى على أمن إسرائيل، وأيضا على الاعتراف بالفلسطينيين".

واعتبر رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن الوضع فى غزة لا يحتمل..داعيا إلى تخفيف الحصار الإسرائيلى على قطاع غزة.وأكد وزير خارجية فرنسا انه لا يوجد حل فى المنطقة عبر أعمال العنف".وكرر فابيوس اتهامه لإيران التى تشارك بشكل غير مباشر بحسب قوله - فى عدة صراعات كبرى فى منطقة الشرق الأوسط..مضيفا "هناك فى فلسطين صواريخ بعيدة المدى (950 كيلوجرام) يمكن أن تصل إلى وسط إسرائيل والمدن الجنوبية من البلاد.. وتقدمها إيران".

وجدد الوزير الفرنسى التزام المجتمع الدولى بشأن البرنامج النووى الإيرانى المثير للجدل..موضحا "نحن لا نريد أن تمتلك إيران أسلحة نووية".وأعرب فابيوس عن آسفه لأن المفاوضات (مع طهران) لا تتقدم فى الوقت الذى تؤكد فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تتجاوز الأهداف المدنية من برنامجها.

وفى سياق آخر..أكد وزير الخارجية الفرنسى أن بلاده تؤيد نشر صواريخ باتريوت الدفاعية فى تركيا، قرب الحدود مع سوريا.. معتبرا أنه ليس هناك أى أسباب لرفض الطلب التركى فى هذا الشأن.وتابع "هناك طلب من جانب زملائنا الأتراك لنشر صواريخ باتريوت على الحدود التركية وهذا الطلب يستند على المادة الرابعة من نظام حلف الشمال الأطلنطى الناتو الذى تناقش الأمر حاليا..مذكرا أن طلب أنقرة جاء بعد استهداف صورايخ سورية للحدود مع تركيا مؤخرا.

وقال فابيوس "نحن نقف مع أولئك الذين يرغبون فى تطبيق المادة 4، وليس هناك سبب للرفض" فى إشارة إلى ما طلبته أنقرة أمس بشكل رسمى نشر هذه الصواريخ الدفاعية الجوية "باتريوت" من قبل الدول الأعضاء فى الناتو على طول الحدود مع سوريا، فى أعقاب سلسلة من القصف السورى فى أكتوبر الماضى بالقرب من الحدود التركية، مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين.

ومن ناحية أخرى ..أكد وزير الخارجية الفرنسى فابيوس أن الرهينة الفرنسى الذى تم اختطافه مساء أمس الأول الثلاثاء من قبل جماعات متطرفة شمالى مالى ما زال على قيد الحياة.وقال إن باريس لديها معلومات مؤكدة من خلال السلطات المالية أن الرهينة ما زال على قيد الحياة.وأضاف أنه من غير الواضح ما إذا كانت الجماعة الخاطفة تعتزم الاحتفاظ بالرهينة أو "بيعه" إلى مجموعة أخرى.. وهو أسلوب شائع فى المنطقة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة