مدحت العدل وكندة علوش عضوين بلجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائى

الأحد، 04 نوفمبر 2012 03:09 م
مدحت العدل وكندة علوش عضوين  بلجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائى مدحت العدل
كتب محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك فى عضوية لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى والتى يرأسها النجم الكبير محمود عبد العزيز 5 أعضاء من 5 دول عربية وهم السيناريست والشاعر والمنتج السينمائى مدحت العدل الحاصل على ماجستير طب الأطفال من جامعة عين شمس وقام بتأليف 14 فيلما سينمائيا منها "أمريكا شيكا بيكا"، "آيس كريم فى جليم"،"مافيا"، "البطل" وغيرهم وقد فاز عدد من هذه الأفلام بجوائز داخل مصر وخارجها.
كما قام د. مدحت العدل بتأليف العديد من الأوبريتات التى لاقت شهرة واسعة فى العالم العربى مثل "الحلم العربى"، "القدس هترجع لنا". وقدم للتليفزيون مجموعة متميزة من المسلسلات لاقت نجاحا كبيرا ومنها "محمود المصرى"، "قصة حب"، "الشوارع الخلفية"، وهو شريك فى "العدل جروب" احدى الشركات الكبرى للإنتاج الفنى فى مصر والعالم العربى.

ومن سوريا تشارك النجمة كندة علوش والتى تخرجت من المعهد العالى للفنون المسرحية فى سوريا كما درست الأدب الفرنسى وبدأت مسيرتها الفنية كمساعد مخرج ثم قدمت أول أدوارها عام 2007 فى الفيلم القصير "شغف" للمخرج "حاتم على" وفى العام نفسه أسست "ستوديو دماس" وهى شركة لإنتاج وتنفيذ الأفلام والبرامج الوثائقية.

شاركت كندة علوش فى أكثر من عشرين مسلسلا ما بين سوريا ومصر كان آخرها مسلسل "أهل كايرو"، "البلطجى"، كما شاركت أيضا فى أكثر من عشرة أفلام بين سوريا ولبنان ومصر آخرها فيلم "بارتيتا " والفيلم اللبنانى "33 يوم"، وقد قامت بإخراج فيلم وثائقى باسم "فى مهب الريح" والذى يعالج مشكلة العمال السوريين فى لبنان.

ومن الكويت يشارك عبد الستار ناجى الناقد والباحث السينمائى والمسرحى وهو حاصل على بكالوريوس اللغة العربية من جامعة الكويت عام 1977، ودبلوم الصحافة العالى من جامعة باريس عام 1981.

وتولى ناجى العديد من المناصب على مدار حياته العملية وهو الآن سكرتير عام التحرير فى جريدة النهار الكويتية، كما أنه عضو فى جمعية الصحفيين الكويتيين وإتحاد الصحفيين العرب واتحاد النقاد السينمائيين الدولى.

شارك " عبد الستار ناجى " كعضو لجنة تحكيم فى العديد من المهرجانات ومنها "مهرجان دمشق السينمائى"، "أيام قرطاج المسرحية"، كما أنه عضو لجنة تحكيم نقاد السينما العالمية فى مهرجانات "كان"، "فينسيا"، "برلين"، "موسكو" مونتريال"، "طوكيو". ومؤسس جائزة النقاد العرب فى مهرجان "كان".

تشارك من لبنان الكاتبة والممثلة والناقدة كلوديا مرشليان وهى حاصلة على الدراسات العليا فى الفن الدرامى من الجامعة اللبنانية قسم الفنون الجميلة عام 1990، وشاركت فى عدد كبير من الأعمال الفنية التليفزيونية والمسرحية ثم انتقلت إلى التأليف السينمائى والتليفزيونى عام 2005 حيث قدمت للسينما "ليلة عيد"، "آلام المسيح"، "لأننا أرمن"، "بالصدفة".

ومن اليمن يشارك المخرج مراد رفيق الحاصل على شهادة الماجستير للإخراج السينمائى للاتحاد السوفيتى سابقا عام 1981 وعمل مخرجا سينمائيا فى المؤسسة العامة للسينما ثم مديرا لدائرة الإنتاج السينمائى بعدن ثم مستشارا لوزارة الثقافة بصنعاء.

وقام مراد بإخراج فيلم روائى "القلادة" ثم إخرج فيلم وثائقى مشترك وقام بإنشاء المركز السينمائى فى المؤسسة العامة للمسرح والسينما صنعاء عام 1991.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة