استطلاع : أوباما يتقدم على رومنى فى 4 ولايات ..والقول الفصل بأوهايو

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2012 09:13 م
استطلاع : أوباما يتقدم على رومنى فى 4 ولايات ..والقول الفصل بأوهايو بارك أوباما
لندن (أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حث المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني الناخبين على التصويت لهما في الانتخابات التي يتقارب فيها حظوظ كلا المرشحين .

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي ) أن المجهودات الأخيرة التي يقوم بها المرشحان تهدف إلى حشد أكبر عدد من الناخبين حيث سيؤثر ذلك بشكل كبير في ظل التنافس الشديد بينهما.

وأظهر أحد استطلاعات الرأي تقدما طفيفا جدا لأوباما على حساب منافسه الجمهوري ، إلا أن رومني لا يزال حريصا على المنافسة حتى النهاية.وفي آخر يوم لحملتيهما الانتخابية، توجه رومني إلى ولاية فلوريدا التي أشارت استطلاعات الرأي إلى تقدم أوباما بها ثم إلى فرجينيا ونيوهمشاير واوهايو بينما قضى أوباما اليوم الاخير لحملته في ولايات ماديسون وويسكنسون ثم ايوا واوهايو.

وقال محللون إن أصوات الناخبين في الولايات المتأرجحة قد تحسم النتيجة النهائية للانتخابات حيث تشير استطلاعات الرأي إلى فروق لا تذكر بين المرشحين ما يجعل من المتعذر التكهن بالفائز في السباق الانتخابي ، إلا أن استطلاعات أجريت في العشر ولايات التي تمثل الأرض الحقيقة للمعركة أشارت إلى تقدم طفيف للرئيس الامريكي أوباما فيها.

وتشهد الساعات الأخيرة التي تسبق بدء الانتخابات أكثر من أربع عشرة جولة انتخابية يقوم بها المرشحان في ثماني ولايات حيث قام الرئيس أوباما بإلقاء كلمة أمام مؤيديه في ولاية ويسكونسن بصحبة مغني الروك الشهير بروس سبنجستين، ودافع في كلمته عن الإجراءات التي اتخذها أثناء فترة رئاسته ، واضاف أوباما أن هناك المزيد من الإجراءات التي يجب اتخاذها في المستقبل ، أما المنافس الجمهوري ميت رومني فقد بدأ بتجمعات انتخابية في ولاياتي فلوريدا وفرجينيا.

وجاء ذلك في إطار حملة رومني لمواصلة العمل حتى اغلاق مراكز الاقتراع، كاضافتين جديدتين الى جدول المرشح الجمهوري الذي كان قد أعلن أن تجمع مساء الاثنين الانتخابي في نيوهامبشير سيكون "اخر تجمع نصر" لحملته.

وقال فريق رومني إن المرشح الجمهوري سيتوجه إلى مدينة كليفلاند شمال أوهايا ومدينة بيتسبرج في بنسلفانيا، الولاية التي زارها رومني يوم الاحد الماضي بعد غياب أكثر من شهر.

ويقول محللون إن عشر ولايات حاسمة خصها المرشحان بجولاتهما الاخيرة سيكون لها
القول الفصل في انتخاب رئيس البلاد.

وبينما يحتاج أوباما الى عدد منها فقط لاستمراره في البيت الابيض، يتعين على رومني الفوز فيها كلها تقريبا وخاصة ولاية اوهايو.أما في ولاية نيويورك فقد أعلن حاكم والولاية أندرو كومو أن سكان ولاية نيويورك الذين تشردوا من منازلهم بسبب الاعصار "ساندي" يمكنهم التصويت في أي مركز اقتراع في الولاية وليس فقط في المركز المحلي المخصص لهم.

وتحتد المنافسة في ولاية أوهايو التي تعتبر حاسمة في السباق الرئاسي لم يسبق لأي مرشح جمهوري أن وصل الى البيت الابيض من دون الفوز بولاية اوهايو.وهاجم المرشح الجمهوري ميت رومني من واشنطن منافسه قائلا إن "اوباما أخفق في الايفاء بوعوده التي ابرمها في حملته الانتخابية في 2008"، مضيفا "حان الوقت لاتخاذ طريق آخر".

وأدلى ما يقرب من 30 مليون ناخب أمريكي بأصواتهم في عملية التصويت المبكر التي تم اجراؤها في 34 ولاية وهو الرقم الذي يعد قليلا مقارنة بالاعداد التي شاركت في العملية نفسها في انتخابات 2008 والتي وصلت أعدادهم إلى 130 مليون ناخب.

وفي ولاية فلوريدا، رفع الديموقراطيون في خطوة غير مسبوقة دعوى قضائية لمد فترة التصويت المبكر بينما يمثل مسؤولون جمهوريون في أوهايو امام المحكمة للدفاع عن أنفسهم في تهمة توجيه موظفين محليين بشأن عمليات التصويت في الولاية.

وكان أوباما قد حقق الشهر الماضي انتصارا قضائيا يمكن ان يكون حاسما في ولاية اوهايو التي تشهد تنافسا شديدا، حيث سمحت المحكمة للمزيد من الناخبين المعروفين عادة بميولهم الديموقراطية بالتصويت مبكرا في الانتخابات الرئاسية.

وأشار أخر استطلاع للرأي في الولاية الشمالية الذي اجرته صحيفة اوهايو كولومبس ديسباتش إلى تقدم أوباما على منافسه بنسبة 2\%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة