مشروبات الطاقة تسبب النعاس للرياضيين

الخميس، 27 ديسمبر 2012 12:01 ص
مشروبات الطاقة تسبب النعاس للرياضيين مشروبات الطاقة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤكد الدكتور مدحت الشافعى، مقرر التعليم الطبى المستمر بطب عين شمس، أن مشروبات الطاقة التى يتناولها الرياضيون من أجل الشعور بالنشاط ربما تعطى أحياناً نتيجة عكسية إلى درجة أنها قد تسبب لهم النعاس.

فقد أجرى باحثون بريطانيون دراسة على 10 بالغين من أجل معرفة تأثير مشروبات الطاقة عليهم، والتى تحتوى عادة على نسبة عالية من السكر، وأشار هؤلاء إلى أنه بعد حوالى ساعة على تناول المشروب فقد المبحوثين قدرتهم على التركيز، وكانت استجابتهم للأشياء التى تدور حولهم أبطأ مقارنة بغيرهم ممن تناولوا مشروبات لا تحتوى على السكر أو الكافيين.

وبعد ساعة على تناول هؤلاء الأشخاص لوجبة خفيفة تناولوا إما مشروبا للطاقة يحتوى على 24 جراماً من السكر أو 30 ميلجراما من الكافيين، ثم خضعوا لتجارب لمعرفة مدى نعاسهم ومقدرتهم على التركيز، وتبين للباحثين أنه بعد 50 دقيقة من تناول الوجبة الخفيفة أن الأشخاص الذين تناولوا الطاقة بدأوا ينعسون أكثر فأكثر مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروباً يحتوى على الكافيين.

ولكن بعض الخبراء فى مشاكل النوم يعتقدون أن مشروبات الطاقة مفيدة للرياضيين، ولكنهم ينصحون السائقين الذين يشعرون بالنعاس بتناول مشروب يحتوى على كمية صغيرة من الكافيين والنوم لفترة قصيرة قبل الجلوس حول المقود.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه المشروبات غير خاضعة للرقابة رغم أنها خطيرة على مرضى السكر فى أى سن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة