خبير جيولوجى سعودى يكشف: مخزون هائل من المياه الجوفية بالربع الخالى

الجمعة، 28 ديسمبر 2012 01:26 م
خبير جيولوجى سعودى يكشف: مخزون هائل من المياه الجوفية بالربع الخالى صورة أرشيفية
الرياض (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف خبير الجولوجيا والجيوفيزيا السعودى د.عبد الله العمرى عن مخزون احتياطى هائل من الماء الجوفية تحت كثبان الربع الخالى، يكفى الأجيال المقبلة لعشرات السنين، ويوفر مليارات الريالات التى تنفق على مشروعات تحلية مياه البحر.

وأوضح العمرى، فى تصريحات لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الجمعة، أن ذلك المخزون المائى يحتاج إلى عمليات تقنين ودراسة لأفضل وسائل نقل المياه وما يرتبط بذلك من جدوى اقتصادية، وتكلفة نقل المتر المكعب منه مقابل تكلفة نقل المتر المكعب من مياه التحلية.

وأشار العمرى، المشرف على كرسى استكشاف الموارد المائية فى الربع الخالى، إلى أن المياه رصدت على عمق 600 إلى 2000 متر، وتوجد فى 12 متكونا جيولوجيا حاملا للمياه فى المملكة.

وتمتد هذه المياه من القويعية حتى المنطقة الشرقية ومن القريات إلى الربع الخالى، وهى عبارة عن صخور رسوبية متكونة من ست طبقات فوق بعضها، ويميل الانسياب المائى فى الطبقات باتجاه الشرق والجنوب الشرقى لتشكل حوضا رسوبيا عميقا يطلق عليه "حوض الربع الخالى" وإليه تتجه المياه وتغطيه الكثبان الرملية، ويتراوح عمر المياه غير متجددة بين 5 - 10 آلاف سنة، حيث تعود إلى فترة ذوبان العصر الجليدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة