التليجراف: تركيا والصين تساعدان إيران على تجنب عقوبات الأمم المتحدة

الإثنين، 20 فبراير 2012 12:09 م
التليجراف: تركيا والصين تساعدان إيران على تجنب عقوبات الأمم المتحدة الرئيس التركى عبدالله جول
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن كلاً من تركيا والصين تساعدان طهران على التهرب من عقوبات الأمم المتحدة بتزويدها بتسهيلات بنكية سرية لشراء البضائع، حسبما يقول مسئولون أمنيون غربيون.

ويوضح هؤلاء المسئولين، أنه فى محاولة للهروب من تأثير العقوبات واسعة المدى المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووى، يستخدم البنك المركزى الإيرانى عدداً من المؤسسات المالية فى الصين وتركيا لتمويل شراء البضائع الحيوية للإبقاء على الاقتصاد الإيرانى محققا للاكتفاء الذاتى.

ويشير هؤلاء المسئولين إلى أن الصين التى تعد أكبر شريك لإيران فى تجارة النفط، وتلعب دورا كبيرا فى مساعدة الأخيرة على تجنب تأثير العقوبات، وبدلا من تحويل المبالغ التى تستحقها إيران مقابل بيع النفط، تستخدم البنوك الصينية الأموال فى شراء البضائع نيابة عن الإيرانيين وتقوم بشحنها إلى إيران.

ويقول أحد كبار المسئولين الأمنيين، إن الأمر يشبه نظام المقايضة على النظام القديم، فالأموال التى تستحقها إيران من بيع التفط تذهب إلى بنوك صينية وتُستخدم فيما بعد فى شراء مواد وسلع أخرى لطهران، وهى وسيلة جيدة لتلافى العقوبات.

كما حدد المسئولون عدداً من المؤسسات المالية الأخرى فى تركيا التى تساعد إيران على الهروب من العقوبات.

جدير بالذكر أن تركيا التى تحتفظ بعلاقات دبلوماسية جيدة مع إيران مفيدة له بسبب علاقتها التجارية الوثيقة مع أوروبا.

ويلفت المحققون إلى أنهم عثروا على دليل على أن مجتمع الأعمال التركى يحاول شراء مؤسسات مالية فى أوروبا نيابة عن إيران التى يمكن أن تستغلها طهران فى شراء البضائع والمواد التى تحتاجها بشدة لإنقاذ اقتصادها المحاصر.

وحسبما يقول المسئولون عن مراقبة فعالية العقوبات، فإن العقل المدبر لهذا الأمر هو الحرس الثورى الإيرانى الذى يقال إنه يسيطر على 50% من الاقتصاد الإيرانى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة