مذكرة تفاهم بين هيئة الملاحة البحرية و ليبيريا فى النقل البحرى

الخميس، 22 مارس 2012 03:11 م
مذكرة تفاهم بين هيئة الملاحة البحرية و ليبيريا فى النقل البحرى توقيع المذكرة
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى اليوم، الخميس، بتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الملاحة البحرية بدولة ليبريا لتكثيف التعاون فى مجال النقل البحرى وتبادل الخبرات من الجانبين فى مجالات السلامة البحرية وادارة الازمات وتدريب الخريجين من طلبة الأكاديمية بالأسطول البحرى الليبيرى، وقد وقع من جانب الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، كما وقع من الجانب الليبيرى بينيه كاسيل مفوض الإدارة البحرية الليبيرية، حيث تضمنت مذكرة التفاهم عدة محاور، وهى أن تقوم الإدارة البحرية الليبيرية ببذل كل الجهد لإتاحة الفرصة للطلبة البحريين خريجى الأكاديمية للتدريب على السفن التى ترفع العلم الليبيرى.

كما تقوم الأكاديمية بتقديم كل الدعم للإدارة البحرية الليبيرية من حيث تقديم دراسة لمسئولى الإدارة لرفع مستوى الكفاءة والمهارة، وتقوم الأكاديمية بتقديم كل الدعم الفنى والخبرات لتطوير أداء المعهد البحرى الليبيرى.

من جانبه وصف رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور إسماعيل عبد الغفار الاتفاق الذى وقع بين الجانبين بالتاريخى فى العلاقات المصرية الليبيرية.

وأضاف عبد الغفار أن الجانب الليبيرى أعرب عن سعادته لما شهده داخل الأكاديمية من إمكانيات وقدرات بشرية وتقنية على أعلى مستوى فى تدريس المناهج داخل الفصول الدراسية، مؤكدا أن الاتفاقية تتضمن تدريب الخريجيين من أبناء الأكاديمية العربية للعلوم والتنطولوجيا تنفيذا لالتزامه تجاههم بتوصيل فرص ومجالات للتدريب فى تخصاصاتهم المختلفة.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التحركات من جانب الأكاديمية فيما يتعلق بالتعاون وتبادل الخبرات بين العديد من الدول العربية خلال المرحلة المقبلة لإيجاد شركات تشغيل بحارة وضباط متخصصين، بالإضافة إلى عمل دراسة جدوى لوضع سوق العمل وربط الهيئة التعليمية الصناعة.

وأكد سفير مصر لدى ليبريا "ماهر العدوى" عمق العلاقات المصرية الليبيرية، مشيرا إلى أنها فى تطور مستمر حيث من المقرر أن يقوم وزير سلطة الطيران المدنى بزيارة مصر خلال الأسبوع المقبل للاتفاق وتبادل الرؤى فى شتى المجالات بين البلدين.

وأضاف "العدوى" أن الأسطول البحرى الليبيرى أحد أكبر الأساطيل بالمنطقة واصفا الاتفاقية التى وقعت بين الأكاديمية وهيئة الملاحة البحرية الليبرية بالتاريخة فى إشارة إلى أنها لم تحدث بين مصر وليبريا فى هذا المجال الحيوى من قبل.

وأشار إلى أن فتح آفاق التعاون بين الجانبين فى مجال النقل البحرى يعد خطوة أولية نحو مستقبل العلاقات بين الدوليتين، مؤكدا أن الجانب الليبيرى يسعى للاستفادة من خبرات الجانب المصرى المتراكمة فى شتى المجالات والتخصصات المختلفة.
من جهة أخرى أعرب رئيس هيئة الملاحة البحرية بدول ليبريا باميل كاسيل عن سعادته بتوقيع مذكرة التعاون بين مصر وليبريا، مشيرا إلى أن تلك المذكرة تهدف إلى تكثيف العلاقة المصرية الليبرية من خلال تبادل الخبرات والتعلم من قدرات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لبناء القدرات البحرية فى ليبريا بعد نهاية الحرب الأهلية التى امتدت على مدى 14 عاما.

وأضاف أن الاتفاقية تعد خطوة أولى فى سبيل استفادة الجانبيين المصرى والليبيرى من الخبرات المتراكمة على أمل فتح آفاق التعاون فى مجالات جديدة، مشيرا إلى أن بلاده على استعداد لتدريب خريجى الأكاديمية البحرية وفقا لرغبة اللجنة الفنية التى سيتم تشكيلها للإشراف على النواحى والمعايير الفنية طبقا للوثيقة الموقعه بين الجانبين.

يذكر أن دولة ليبيريا لها نظم تسجيل للسفن عريق من القرن التاسع عشر، ويرفع حوالى 3700 سفينة فى العالم علم ليبيريا، تمثل 11% من الحمولة العالمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة