روسيا ترفع الحظر عن صادرات البطاطس المصرية بشرط السماح لخبرائها بفحصها قبل التصدير.. والزراعة توافق مبدئياً على الشروط لعدم مخالفتها للقوانين.. والمصدرون يرحبون بالقرار

الخميس، 19 أبريل 2012 01:09 م
روسيا ترفع الحظر عن صادرات البطاطس المصرية بشرط السماح لخبرائها بفحصها قبل التصدير.. والزراعة توافق مبدئياً على الشروط لعدم مخالفتها للقوانين.. والمصدرون يرحبون بالقرار صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد وزراه الزراعة واستصلاح الاراضى اجتماعا مع اتحاد مصدرى الحاصلات الزراعية اليوم لإقرار الاشتراطات المرسلة من الحكومة الروسية، وعلى رأسها أن يقوم الخبراء الروس بفحص شحنات البطاطس المصدرة لروسيا قبل التصدير للتحقق من عدم وجود العفن البنى استعداد لرفع الحظر المفروض من الجانب الروسى عن البطاطس المصرية.

يحضر الاجتماع الدكتور على سليمان رئيس مشروع العفن البنى والمسئول الأول عن ملف البطاطس المصرية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتور إبراهيم العباسى رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، والمهندس على عيسى رئيس اتحاد مصدرى الحاصلات الزراعية وبعض مسئولى وزارة الزراعة ومثلى وزارة التجارة الخارجية.

قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة تلقت أمس ردا من الجانب الروسى بشأن استعداده لن رفع الحظر المفروض على البطاطس المصرية حال سماح السلطات المصرية للخبراء الروس بفحص شحنات البطاطس المصدرة لروسيا قبل التصدير للتحقق من العفن البنى.

وأشار الشناوى فى تصريحات لــ"اليوم السابع " إلى أنه سيتم مناقشة العرض المقدم من روسيا لرفع الحظر عن صادرات مع الجهات المسئولة للرد على الطلب، مؤكدا أن مصلحة مصر فى المقام الأول والأخير قائلا ونحن مبدئيا مستعدين لقبول الاشتراط، لأن المنتج المصرى سليم 100% ولا نخاف من أى اشتراط.

من جانبه قال الدكتور على سليمان رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى السابق ورئيس مشروع العفن البنى والمسئول الأول عن ملف البطاطس المصرية، فى تصريحات لــ" اليوم السابع"، إن هذا القرار غير مخالف للقوانين، وأن مصر ليس لديها مانع من وجود الخبراء الروس بمصر لفحص البطاطس من الأمراض قبل تصديرها باعتباره أمرا طبيعيا، وأن هذا القرار غير مخالف للقوانين الدولة، مشيرا إلى أن مصر ترسل وفودا إلى معظم دول العالم ومنها روسيا لفحص الشحنات المستوردة كالقمح والذرة الذى يتم استيراده.

من جانبه أضاف المهندس على عيسى رئيس اتحاد مصدرى الحاصلات الزراعية، أن الجانب الروسى يتفهم أهمية العلاقات التجارية مع مصر، لافتا أن اتحاد المصدرين ليس لديه مانع من تلبية كافة الاشتراطات الخاصة بالتصدير لرفع الحظر بما فيها شرط لجنة من الحجر الزراعى الروسى لمتابعة ومعاينة البطاطس المصدرة إلى روسيا وأيضا خلوها من العفن البنى على حد التقرير الوارد من الحكومة الروسية.

وأضاف عيسى فى تصريحات لــ"اليوم السابع" أن مسألة فحص الخبراء الروس للبطاطس قبل تصديرها أمر طبيعى يحدث فى جميع الدول، وسبق أن استضافت مصر وفدا من روسيا أشرف على تصدير البرتقال، مؤكدا أننا نرحب بالخبراء الروس، لأنه ليس لدينا مشكلة فى التصدير ولا المنتج، لافتا أن القرار ليس قرار اتحاد مصدرى الحاصلات الزراعية أو المصدرين وحدة إنما قرار دولة تتخذ ما تراه صالحا بشأن الشروط المطروحة التى نفذتها مصر بأكملها.

يأتى ذلك بعد أن وجهت مصر طلبا للحكومة الروسية بسرعة توضيح موقفها من البطاطس المصرية، وإخطار الحكومة الروسية من خلال السفير الروسى رسميا بتوضيح الموقف وسرعة رفع الحظر المفروض منذ يونيه العام الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة