اليوم.. افتتاح مصنع لتحويل قش الأرز إلى ورق ومبيدات

الأربعاء، 20 يونيو 2012 06:47 م
اليوم.. افتتاح مصنع لتحويل قش الأرز إلى ورق ومبيدات صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفتتح الدكتورة نادية زخارى وزير البحث العلمى اليوم، الأربعاءن فى الساعة 12 ظهراً مصنعاً لتحويل قش الأرز إلى لب الورق يحضر الافتتاح الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث.

وصرح الدكتور محمد القرمانى، أستاذ المحاصيل بالمركز القومى للبحوث والمشرف على المزرعة، أن المصنع يحقق الاستفادة من قش الأرز بدلاً من حرقه وتجنب مشاكل الحريق الناتج عنه من تلوث البيئة والاستفادة من بتحويله إلى لب الورق، تمهيداً لتحويله إلى ورق وهو يساهم فى تقليل استيراد الورق من الخارج.

وأكد الدكتور جلال نوار أستاذ الكيمياء الخضراء بالمركز القومى للبحوث وصاحب الاختراع أنه حصل على 5 براءات اختراع فى هذا المجال وهو استخدام تكنولوجيا محلية لاستخراج لب الورق من قش الأرز والمخلفات الزراعية الأخرى مع استغلال الخلاصة الناتجة فى تصنيع مبيد للناموس والذباب والوحدة الصناعية تستغل 5 طن يوميا من قش الأرز وتحويله إلى لب ورق بإنتاجية تصل إلى 3 طن ورق فى اليوم بتكلفة اقتصادية.

ويشير الدكتور جلال إلى أن المصنع أنشأ خصيصا لهذا المشروع وقد وصلت تكلفة المصنع فدان أرض ومليون جنية رأس مال بتمويل من الاتحاد الأوروبى ووزارة البحث العلمى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة