الفلسطينيون يسعون إلى تسجيل بيت لحم على لائحة التراث العالمى

الثلاثاء، 26 يونيو 2012 03:34 م
الفلسطينيون يسعون إلى تسجيل بيت لحم على لائحة التراث العالمى صورة ارشيفية
رام الله (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى السلطة الفلسطينية إلى تسجيل مدينة بيت لحم على لائحة التراث العالم المهدد بالخطر، كما جاء فى بيان صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أن السلطة الفلسطينية ستقدم طلبها هذا إلى لجنة التراث العالمى التى ستجتمع الجمعة المقبل فى مدينة سانت بطرسبرج الروسية.

ويشارك وفد فلسطينى رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى فى هذا الاجتماع، حسب ما أكد البيان. ومن المقرر أن يلتقى وزير الخارجية الفلسطينى نظيره الروسى سيرجى لافروف غدا الأربعاء فى رام الله، حيث من المتوقع أن يبحث الموضوع مع الخارجية الروسية.

وحصلت فلسطين على العضوية الكاملة فى منظمة اليونسكو فى نوفمبر الماضى، حيث تعتبر لجنة التراث العالمى جزءاً من هذا المنظمة العالمية.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية فى بيانها إن ذلك يأتى "انطلاقا من حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة فى منظمة اليونسكو، وتوقيعها على اتفاقية حماية التراث العالمى الثقافى والطبيعى للعام 1972، والتى تتيح بموجبها ممارسة فلسطين حقها السيادى، كأية دولة، فى ترشيح وتسجيل أماكن ومواقع التراث الواقعة فى الأرض الفلسطينية إلى لجنة التراث العالمى التابعة لليونسكو".

وأضاف البيان "استناداً إلى عمل القيادة الفلسطينية الحثيث والدءوب على رفع مكانة دولة فلسطين، فإن فلسطين ستعمل على تسجيل وترشيح مواقع أثرية وطبيعية فلسطينية للجنة التراث العالمى".

وبحسب وزارة الخارجية، فإن لديها قائمة بعشرين موقعا فلسطينيا "تود فلسطين أن تضيفها إلى لائحة التراث العالمى فى قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية"، إلا أن مصدراً فى وزارة الخارجية ذكر بأن النية الآن تتجه فقط لتسجيل مدينة بيت لحم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة