إثيوبيا وجيبوتى توقعان مذكرة تفاهم للتعاون فى توفير المياه

الإثنين، 17 سبتمبر 2012 02:05 ص
إثيوبيا وجيبوتى توقعان مذكرة تفاهم للتعاون فى توفير المياه قائم بأعمال رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين
أديس أبابا (أ. ش. أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع وزير المالية والاقتصاد الإثيوبى سفيان أحمد مع نظيره الجيبوتى الياس موسى دواله مذكرة تفاهم، حول تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال توفير إمدادات المياه الصالحة للشرب.

وذكرت صحيفة "العلم" الإثيوبية الأسبوعية أن مذكرة التفاهم تقضى بتعزيز التعاون فى مجال إمدادات مياه الشرب على امتداد الحدود بين البلدين، لتلبية احتياجات جيبوتى من المياه الصالحة للشرب.

وتتضمن مذكرة التفاهم تطوير مشروعا للمياه على الحدود بين البلدين، بما يشمل استكشاف للموارد المائية لتوفير نحو 400 مليون متر مكعب من المياه وحفر آبار ومد خط أنابيب لنقل مياه الشرب إلى جيبوتى ومن المتوقع انجاز هذا المشروع فى غضون عام.

وقال الوزير الإثيوبى سفيان أحمد عقب توقيع الاتفاق، إن "المشروع سيوفر المياه الصالحة للشرب لجيبوتى عبر أنابيب تمتد من مدينة ديردوا الإثيوبية، وسوف يسمح لأصدقائنا فى جيبوتى من التغلب على نقص المياه".. وعبر عن أمله فى إقامة تكامل وتعاون وثيق للغاية وخاصة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين مؤكدا التزام الحكومة الإثيوبية بتسهيل تبادل الخبرات والدعم الفنى واللوجستى مع جيبوتى.

ومن جانبه قال وزير الاقتصاد فى جيبوتى، إن هذا الاتفاق يؤكد مدى التزام البلدين بالمضى قدما على طريق التكامل الإقليمى الذى عمل من أجله رئيس الوزراء الراحل ملس زيناوى مع رئيس جيبوتى إسماعيل عمر جيله.

وأضاف أن هذا المشروع المائى سيمكن جيبوتى من التغلب على مشكلة النقص المزمن للمياه وسوف يشكل مصدرا للعملة الصعبة لإثيوبيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة