المدعى العام بجوانتنامو يطلب التخلى عن إحدى تهم خالد شيخ محمد

الخميس، 10 يناير 2013 07:19 ص
المدعى العام بجوانتنامو يطلب التخلى عن إحدى تهم خالد شيخ محمد خالد شيخ محمد
واشنطن (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد المدعى العام العسكرى فى سجن جوانتنامو المطالبة الأربعاء بالتخلى عن إحدى التهم الثمانى الموجهة إلى الرأس المدبر المفترض لاعتداءات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد ورفاقه الأربعة وذلك بعد قرار صدر مؤخرا فى قضية أخرى قد تؤثر على المحاكمة.

وقال المدعى العام الرئيسى فى جوانتنامو الجنرال مارك مارتنز فى بيان، إن "هذا القرار من شأنه أن يتيح التأكد من أن الإجراءات سوف تتواصل بدون أى مشكل قانونى".

وأثير هذا "المشكل القانونى" بعد إلغاء إدانة السائق السابق لأسامة بن لادن من قبل محكمة استئناف فى واشنطن.

وأضاف الجنرال مارتنز أن "التخلى عن تهمة "المؤامرة" ألغى مشكلة قد تثار بشكل آخر وقد تؤدى إلى تأخير وتمديد الإجراءات" ضد متهمى 11 سبتمبر الذين قد تصدر أحكام بالإعدام بحقهم.

وأوضح أنه حتى بدون اتهام "المؤامرة" سيكون هناك "طريق محدد للاتهامات قانونيا".

ويدعم الجنرال مارتنز مواصلة الولايات المتحدة التزامها بمحاكمة المعتقلين الخمسة فى جوانتنامو.

وسيبقى خالد شيخ محمد، الرأس المدبر المفترض لاعتداءات 11 سبتمبر ورفاقه الأربعة الملاحقين بتهمة قتل حوالى ثلاثة آلاف شخص، متهمين بسبع تهم تتعلق ب"جرائم حرب".

وطالب أحد الرجال الخمسة وهو السعودى مصطفى الحوساوى بأن يستفيد من الإجراء الذى استفاد منه سليم محمد حمدان المعتقل السابق فى جوانتانامو والذى تم إسقاط تهمة "تقديم مساعدة مادية للإرهاب" عنه فى 16 أكتوبر 2012 لأن القضاء اعتبر أن الأمر لا يتعلق بجريمة حرب.

ويطالب معتقل سابق فى جوانتانامو أيضا بمراجعة الحكم الذى صدر بحقه على ضوء هذا الحكم وهو الأسترالى ديفيد هيكس الذى نقل إلى أستراليا بعد الحكم عليه بتهمة "تقديم دعم مادى للإرهاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة