شبان يلقون قنابل حارقة على منازل وكنيسة كاثوليكية فى أيرلندا الشمالية

الثلاثاء، 15 يناير 2013 09:35 ص
شبان يلقون قنابل حارقة على منازل وكنيسة كاثوليكية فى أيرلندا الشمالية صورة أرشيفية
بلفاست (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى شبان بروتستانت فى أيرلندا الشمالية قنابل حارقة على منازل وكنيسة فى منطقة كاثوليكية الليلة الماضية مع اتخاذ أحدث تفجر للعنف فى بلفاست منحى أكثر طائفية.

وقالت الشرطة، فى بيان، إن ضابط شرطة واحدا على الأقل أصيب خلال الاشتباكات بين حشود مؤيدة لبريطانيا، وأخرى من الأيرلنديين القوميين تراشقت بالحجارة وغيرها من المقذوفات.

والاضطرابات الأخيرة هى الأشد فى إقليم أيرلندا الشمالية الخاضع للحكم البريطانى، وذلك منذ توقيع اتفاق سلام قبل 15 عاما أنهى صراعا دام 30 سنة بين القوميين الأيرلنديين الكاثوليك الساعين للوحدة مع أيرلندا وبروتستانت مؤيدين للبقاء تحت التاج البريطانى.

وينظم الموالون لبريطانيا احتجاجات ليلية منذ أن وافق الأعضاء القوميون فى مجلس مدينة بلفاست الشهر الماضى على إنهاء تقليد متبع منذ 100 عام برفع علم الاتحاد البريطانى يوميا فوق مجلس المدينة.

وعلى مدى الأسابيع الستة الماضية خاض الموالون للتاج البريطانى اشتباكات بالشوارع مع الشرطة كل ليلة تقريبا مما أسفر عن إصابة أكثر من 100 ضابط وزاد من التوتر الطائفى.

وقالت الشرطة إن الموالين لبريطانيا ألقوا فى أحداث الشغب الأخيرة قنابل بنزين وحجارة على الشرطة التى ردت بفتح مدافع المياه، وأصيب سائق حافلة عندما خطف شبان حافلتين فى منطقة الاشتباكات التقليدية التى تقع على بعد بضعة كيلومترات عن وسط المدينة.

ودارت اشتباكات بين مجموعات مؤيدة لبريطانيا وأخرى من الأيرلنديين القوميين السبت الماضى بعد أن عبر محتجون معظمهم من البروتستانت بمنطقة كاثوليكية فى طريقهم إلى منازلهم بعد مظاهرة بوسط بلفاست، احتجاجا على قرار عدم رفع العلم البريطانى، أما الساسة فقد وصفوا مثيرى الشغب بأنهم أعداء للديمقراطية وقالوا إن من يحركهم جماعات شبه عسكرية تسعى لإفساد عملية السلام.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة