حصاد الحكومة..

الحكومة تتمسك بتطبيق قانون التظاهر.. والببلاوى "يحذر أوباما" من مصير السفير التركى".. والتضامن: ترقية261 موظفا بالهيئة القومية للتأمين.. والإسكان تطالب بإحالة شركة مقاولات للنيابة

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013 06:14 م
الحكومة تتمسك بتطبيق قانون التظاهر.. والببلاوى "يحذر أوباما" من مصير السفير التركى".. والتضامن: ترقية261 موظفا بالهيئة القومية للتأمين.. والإسكان تطالب بإحالة شركة مقاولات للنيابة الببلاوى
كتب مدحت وهبة وعلام عبد الغفار ولؤى على ووليد عبد السلام ورضا حبيشى وأشرف عزوز وأحمد عبد الراضى ومروة الغول وإسماعيل رفعت وأحمد عبد الرحيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إجراءات وقرارات وزيارات هامة وجولات قام بها حكومة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، والذى أكد فى مؤتمر عقد بمقر أكاديمية الشرطة تمسك الحكومة بقانون التظاهر، ودعمها الكامل لجهاز الشرطة، مشدداً أن هناك من يحاول إفساد تطبيق القانون وتحدى السلطة لكن الدولة لن تتراجع أمام قوى الإرهاب، محذراً فى الوقت نفسه الرئيس الأمريكى باراك أوباما من التدخل فى الشئون المصرية، قائلاً: إنه سيتم التعامل حينها بطرد السفير مثلما حدث مع تركيا.

واستقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ميخائيل بوك سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة ظهر اليوم الأربعاء بمشيخة الأزهر الشريف.

ومن جانبه أعرب السفير الألمانى عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر رمز الوسطية فى العالم الإسلامى، وتقديره لمواقف فضيلته الداعمة للسلام والاستقرار، متمنيا لفضيلته مزيدًا من التوفيق.

وحضر اللقاء الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، والسفير عبد الرحمن موسى مستشار الإمام الأكبر لشئون الوافدين، وتناول اللقاء سبل دعم العلاقات الثنائية بين الأزهر الشريف وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وتجول المهندس ابراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشوارع وحوارى محافظة كفر الشيخ، لسماع شكاوى المواطنين، ومحاولة إيجاد حل لها.

جاء ذلك خلال جولته التى تفقد خلالها مساء أمس مشكلة الهبوط الأرضى بمدينة دسوق، والذى حدث بسبب بعض الأعمال بمحطة رفع صرف صحى "الكشلة".

واستمع محلب لشكاوى المواطنين الذين تهددت منازلهم بسبب الهبوط الأرضى، والبلاعات المفتوحة التى تعرض حياة أبنائهم للخطر، وعلى الفور قدم وزير الإسكان الاعتذار للمواطنين، وطالب المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفر الشيخ بتحويل شركة المقاولات المسئولة للنيابة صباح اليوم.

كما كلف محلب المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بأن تدخل معدات الشركة صباح اليوم إلى الموقع, لبدء الأعمال، وسرعة حل المشكلة، مؤكداً أنه سيتابع بنفسه ما يتم فى هذه المشكلة، مع ضرورة أن يكون هناك تقرير يومى على مكتبه بالأعمال المنفذة.

وأبدى المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، غضبه مما رأه فى هذا الموقع، مؤكداً أن ما حدث "تهريج"، وإهمال جسيم، وعدم مراعاة للمواطنين، الذين أصبحت أرواحهم مهددة، وهذا فساد واضح.

وطالب محلب، رئيس شركة المقاولون العرب بوضع لافتة واضحة فى الموقع من صباح اليوم، تحت عنوان "مشروع التدخل العاجل لحل مشكلات الصرف الصحى بدسوق"، والبدء فى العمل، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك "إنقاذ عاجل" للأهالى.

وزار محلب، مسجد الشيخ إبراهيم الدسوقى، لتفقد أعمال الترميم التى تقوم بها شركة المقاولون العرب, وطالب الوزير العاملين بالموقع بضرورة الاهتمام بالأعمال المنفذة، وسرعة التنفيذ، مع إعادة الشىء إلى أصله.

أكد المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن معدات الشركة ستتواجد من صباح اليوم، الأربعاء، فى موقع مشكلة الهبوط الأرضى، بمدينة دسوق، وسنعمل على حل المشكلة بأقصى سرعة، أما بخصوص محطة مياه شرب قلين، فالشركة تكثف أعمالها حالياً، عبر ورديات عمل على مدى اليوم، وإن شاء الله سيتم الانتهاء من المحطة فى الميعاد المعدل الذى حدده المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان.

والتقى وزير الشباب بمحافظ شمال سيناء لدعم مركزى شباب قاطية والكرامة، حيث عقد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب لقاء مع السيد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء بمقر الوزارة وبحضور عدد من مشايخ وممثلى المحافظة وأحمد شعبان مدير مديرية الشباب بالمحافظة، لبحث سبل دعم مراكز الشباب وتكثيف أنشطتها وتشغيل المعسكرات بمحافظة شمال سيناء.

وعقب استماعه لمطالب أعضاء مجلس إدارة مركز شباب قاطبة، والشهداء بمحافظة شمال سيناء من أجل دعم الوزارة للمركزين لاستكمال احتياجاتهما والأنشطة الاجتماعية والثقافية والكشفية والرياضية بالمركزين، قرر المهندس خالد عبد العزيز دعم مركزى شباب قاطية والكرامة بإدارة شباب بئر العبد بشمال سيناء بمبلغ 20 ألف جنيه لتكثيف الأنشطة بها خلال الفترة المقبلة.

وأكد المهندس خالد عبد العزيز خلال اللقاء أن الوزارة حريصة على رعاية نشء وشباب سيناء، والعمل على توفير السبل كافة من أجل خدمة الشباب السيناوى، مشيراً إلى أن الوزارة تتبنى خطة شاملة لدعم وتطوير مراكز الشباب بمنطقة وسط سيناء والمنطقة الحدودية والبالغ عددها 36 مركز شباب من إدارات شباب رفح ونخل والشيخ زويد والحسنة وبئر العبد، وتم دعمها مالياً بمبلغ 360 ألف جنيه بواقع 10 آلاف جنيه لكل مركز شباب ذلك لتكثيف الأنشطة والبرامج الشبابية بتلك المراكز، وذلك إضافة للدعم الذى تم صرفه لتلك المراكز ضمن دعم جميع مراكز الشباب بواقع 8 آلاف جنيه لكل مركز شباب على مستوى الجمهورية.

وطرح محافظ شمال سيناء خلال اللقاء مقترحاً بدعم عدد (28) مركز شباب بمدينة العريش وبئر العبد، كما اقترح ممثلى قطاع الشباب فى شمال سيناء بزيادة دعم مراكز الشباب فى المحافظة، وربط مراكز الشباب بالصندوق الاجتماعى لخلق فرص عمل للشباب وجعل مراكز الشباب انتاجية، علاوة على طرحهم مقترحاً بتزويد مراكز شباب المحافظة بأندية للعلوم وصالات اللياقة البدنية، وتحديث المكتبات بمراكز الشباب لزيادة الوعى الثقافى، وإنشاء صالة أنشطة لمراكز الشباب الشهداء، المطلة، والسادات.

كما راجع وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة أوضاع المركز الإسلامى التابع لوزارة الأوقاف بدار السلام بدولة تنزانيا الذى يضم أحد عشر موفدا من أبناء الوزارة الذين يدرسون العلوم العربية والشرعية بالمعهد الأزهرى بهذا المركز، وقرر زيادة رواتب المعلمين التنزانيين بنسبة 30% اعتبارا من 1 ديسمبر القادم.

وأكدت الوزارة فى بيانها أن ما يقوم به الوزير يدرج ضمن برنامج الحكومة للتواصل المصرى فى العمق الأفريقى.

وأكد الوزير، أن واجبه الشرعى والوطنى والوظيفى يحتم عليه أن يعمل على أن تعود للمنبر هيبته، فلا يكون كلأ مباحا لغير المؤهلين، وأن تعود للمسجد قدسيته، ولن يكون ذلك إلا بإبعاده عن الصراعات السياسية الحزبية أو المذهبية، وألا يوظف لصالح حزب دينى أو سياسى، وأن تعود للإمام مكانته، ولن يكون ذلك إلا باحترامه للمكانة التى بوأه الله عز وجل إياها، وأن أعمل على أن تسترد الوزارة أوقافها وأن تُحْسن استثمارها لصالح الدعوة وصالح الوطن، ولن يكون ذلك إلا بالجهد والعرق والمتابعة.


وقال الوزير فى بيان له سوف نعمل بالتنسيق مع الأزهر والإفتاء على ضبط أمور الفتوى وقصرها على المتخصصين، والقضاء على فوضى الفتاوى، ولن يتم ذلك إلا بملء الساحة بلجان متخصصة فى الإفتاء معتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء وهو ما نسعى فى المؤسسة الأزهرية إلى تحقيقه بما يغطى حاجة أبناء الوطن فى سائر محافظات الجمهورية.

واعتمد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى قرارا بترقية 261 موظفا وعاملا بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعى – صندوق العاملين بالقطاعى الأعمال العام والخاص بمختلف الدرجات الوظيفية ضمت ترقية 96 لدرجة كبير باحثين و13 للدرجة الأولى و38 للدرجة الثانية، حيث شملت هذه الدراجات المجموعات الوظيفية المختلفة ومنها: مجموعات التمويل والمحاسبة والقانون والتنمية الإدارية والإحصاء ومجموعة الأمن كذلك مجموعة كبير للدرجة المكتبية.

واعتمد الوزير قرار بترقية 114 عاملا على الدرجة الثالثة طبقا لمجموعات الوظيفية "المكتبية والفنية والهندسية المساعدة والخدمات المعاونة".

وصرحت ماجدة حسن مدير عام العلاقات العامة بالصندوق أن هذه الترقيات تأتى فى إطار اهتمام الوزير بتحسين أوضاع العاملين وتطوير الأداء بمختلف القطاعات وتنفيذا للسياسة العامة للدولة التى تهدف إلى تصعيد الكوادر الشبابية التخصصية والفنية للمناصب القيادية وذلك للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة مما يتيح الفرصة للتميز والتطوير كما وكيفا.

وقرر مجلس شئون المعاهد العليا الخاصة، تحديد عقوبات على المعاهد العالية الخاصة، التى خالفت القواعد، التى أقرتها الوزارة، وذلك من خلال عدم قبولها لأى طلاب ورقياً حسب حالة المخالفة فى كل معهد، وقد تصل هذه العقوبات إلى غلق المعهد إدارياً، وذلك خلال اجتماعه الذى عقد بالأمس برئاسة الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى، بمقر الوزارة.

وأكد الوزير فى بداية الاجتماع، على أهمية دور المعاهد العالية فى منظومة التعليم العالى مشيراً إلى أهمية الارتفاع بمستوى مخرجات العملية التعليمية بهذه المعاهد، والتى تضم قرابة 350 ألف طالب وطالبة، وتلبية احتياجات سوق العمل، لافتا أن وزارة التعليم العالى تولى اهتماماً كبيراً للمعاهد، وتسعى خلال المرحلة القادمة إلى تحقيق نقلة نوعية فى ضبط وأداء هذه المعاهد.


كما قرر المجلس، إيقاف مديرى معهد الإسكندرية العالى للهندسة والتكنولوجيا بـ"سموحة" والمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بـ"كفر الشيخ" عن العمل، وإحالتهما للتحقيق ثم إحالتهما لمجلس التأديب فى حالة ثبوت مخالفتهما لأعمال الكنترولات فى كلا المعهدين فى ضوء الأحكام القانونية المقررة فى هذا الشأن.

ووافق المجلس على تقديم الدعم الكامل لأبناء سيناء من خلال منح معهد سيناء العالى للسياحة والفنادق بجنوب سيناء، رأس سدر قرض بمليون جنيه مع إعطائه فترة سماح سنتين من تاريخ استلام القرض ويسدد المبلغ على 5 سنوات بدون فوائد وإعفاؤه من نسبة الـ 3% الخاصة بصندوق دعم التعليم الخاص فى سنتى السماح.


كما وافق المجلس أيضاً من حيث المبدأ على مقترح تقديم خدمات تأمين صحى لطلاب المعاهد العالية الخاصة التابعة والخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى مع عرضه على المعاهد لدراسته واتخاذ اللازم فى هذا الشأن بشكل جماعى بما يحقق الفائدة للطلاب بأقل تكاليف ممكنة.


وأحيط المجلس علماً بقرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن استثناء تحويل بعض الطلاب بالفرق الأعلى والذين لديهم ظروف مرضية قاسية، وذلك بعد عرضهم وبصفة عاجلة على قومسيون طبى.

وأكدت النقابة العامة للصيادلة أنها خاطب اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية لتأمين مسيرات الصيادلة إلى وزارة الصحة المزمع تنظيمها يوم 12 ديسمبر المقبل للمطالبة بإقرار الكادر وعودة تكليف الصيادلة قبل 2005 ممن ألغوا تكليفهم بغرض فتح صيدليات خاصة.

وأوضحت النقابة فى بيان لها اليوم الأربعاء أن الوقفة الاحتجاجية تأتى بغرض المطالبة بعودة تكليف الصيادلة بدفعات ما قبل 2005، مقابل الحصول على تراخيص لفتح صيدليات، لكون القانون آنذاك يمنع فتح الصيدليات والعمل فى الحكومة.

وأضاف البيان أن المحكمة الدستورية حكمت بعد عام 2005 بجواز فتح الصيدليات وممارسة العمل فى الحكومة وهو ما دفع بعض الصيادلة للمطالبة بعودة تكليفهم، خاصة أن إدارة التكليف بوزارة الصحة أصدرت قرارا بحق الصيدلى فى العودة للتكليف خلال 4 سنوات من تاريخ تكليفه.

وتفقد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة مكتبة مصر العامة بشارع الشركات بحى الزاوية الحمراء لمتابعة سير الأعمال الإنشائية بها، والتى من المقرر افتتاحها مع بداية العام القادم لتخدم 2 مليون مواطن وزائر وتكلف إنشائها 44 مليون جنيه (24 مليونا منحة من الحكومة الفنلندية بجانب 20 مليونا جنيه أخرى من الحكومة المصرية)، والمكتبة مقامة على مساحة 4200م، والمبنى مقام على مساحة 2000 متر والباقى حدائق ويضم دور أرضى وثلاثة أدوار علوية مكررة وتعتبر نقلة معمارية فى تصميم المكتبات، وتضم مكتبات للكبار والصغار ومكتبة إلكترونية وقاعة للترجمة الفورية وقاعة مؤتمرات وتم ربطها إلكترونيا بكافة المكتبات العامة على مستوى القاهرة.


وعقب زيارته للمكتبة تفقد المحافظ الشوارع المحيطة بالمكتبة الإسماعيلية والمدارس وطلخا ودولتيان وبعض أحياء المنطقة الشمالية، حيث شدد على رؤساء الأحياء برفع كافة السيارات المتروكة والمتهالكة بالتنسيق مع إدارات المرور، وتكثيف حملات النظافة خارج أسوار المدارس وتجديد أسوارها، وشن حملات مستمرة لرفع الإشغالات ورفع كفاءة أعمدة الإنارة وصيانة المتهالك منها، وتطوير النافورة بشارع الخلفاوى، كما حثهم على ضرورة التعاقد مع متعهدى القمامة للجمع السكنى من المنازل، وتفقد المحافظ عدد من المخابز بالمنطقة للاطمئنان على خروج رغيف الخبز طبقاَ للمواصفات، كما تفقد سوق طلخا متسائلا عن الأسعار وضمان جودة السلع المعروضة.

وأصدر محافظ القاهرة، عقب جولته لحى الزاوية الحمراء قراره بإحالة مسئول النظافة فى الحى لتحقيق عاجل لتدنى مستوى النظافة بشكل عام بالحى مع تكليف المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بوضع خطة عمل عاجلة لإنهاء مشكلة الجمع السكنى من المنازل ونقلها مباشرة إلى محطات المناولة أو المقالب العمومية.

كما قام بتكليف رئيس الحى بالتنسيق مع شرطة المرافق لتكثيف حملات واسعة لرفع الإشغالات على نطاق الحى بأكمله مع تقديم تقرير يومى عن ما تم وتقديم تقرير وافى خلال 24 ساعة عن الشوارع غير المرصوفة والمتهالكة بأطوالها وعرضها وحالة كل طريق مع إجمالى التكلفة لتوفير التمويل اللازم على أن يبدأ العمل خلال الأسبوع القادم.

وأصدر المحافظ تعليماته بتشكيل لجنة عليا من أساتذة كلية هندسة عين شمس لوضع تصور ومقترحات لتطوير الورش المركزية الفنية التابعة لهيئة النظافة بالزاوية الحمراء لتحديثها ورفع كفاءتها مع تكليف لجنة أخرى من التفتيش الفنى والإدارى بالمحافظة لمراجعة أوضاع ورش الصيانة ومراجعة سجلات الدخول والخروج وحصر السيارات الخردة والراكدة وموافاته بتقرير شامل عن تكاليف الإصلاح وتحديد به الجدول الزمنى للانتهاء من إصلاح السيارات المعطلة داخل الورش.

بينما أكد عبد الفتاح إبراهيم رئيس اتحاد العمال فى رسالة تهديد للدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء "احذر غضب العمال" فى حالة تجاهل مطالب العمال المختلفة فى كافة المجالات.

وأضاف رئيس الاتحاد فى كلمته أمام الجمعية العمومية للنقابة العامة للخدمات الصحية، أن عمال مصر هم أصل البلد ويمثلون مع الفلاحين أكثر من 70%، قائلا: "نحن أولى بالرعاية من النخب السياسية".

كما أكد رئيس اتحاد العمال أننا على استعداد لخوض الانتخابات العمالية إذا أجريت فى الغد، وكافة قيادات الاتحاد منتخبة من القواعد، مضيفا لأ أتصور البرلمان القادم بدون وجود العمال والفلاحين.

وأضاف أن وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط رفضت تشكيل لجنة لوضع الحوافز للعاملين فى القطاع الطبى، وأن تكون النقابة العامة للخدمات الصحية ضمن هذه اللجنة.

وأكد المهندس حسين زكريا الفضالى رئيس هيئة السكك الحديدية انتظام حركة قطارات الوجه القبلى منذ صباح اليوم الأربعاء فى أول يوم تشغيل لها بعد موافقة الجهات الأمنية على تشغيل 14 قطارا ذهابا وعودة بين القاهرة وقبلى.

وقال الفضالى إنهم سوف يتصدون لأى تجاوزات بكل حسم وفقا للقانون، بالتنسيق مع شرطة السكة الحديد، ولن يسمحوا بوجود أى تجاوزات أو محاولات لتعطيل حركة القطارات، لافتا إلى أنهم سيزيدون طاقتها بشكل تدريجيى بعد موافقة الجهات الأمنية، عقب نجاح تجربة التشغيل الجزئى لها.

وضعت اللجنة التى شكلها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر برئاسة وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان الشروط الواجب توافرها فيمن يتم اختيارهم للانضمام للهيئة الشرعية لصناديق الاستثمار أو غيره من الأدوات المالية التى تتفق مع الشريعة الإسلامية.

وضمت اللجنة فى عضويتها كلا من الدكتور نصر فريد واصل عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد أبو زيد الأمير عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة وخبير الاقتصاد الإسلامى الدكتور رفعت العوضى الأستاذ بجامعة الأزهر.

ووضعت اللجنة عدة معايير للاختيار وهى أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه فى الفقه أو أصول الفقه من جامعة الأزهر أو ما يعادلها وأن يكون حاصلا على الأستاذية من جامعة الأزهر أو ما يعادلها وأن يكون أحد أعضاء اللجنة على الأقل حاصلا على درجة أستاذ فى الاقتصاد من جامعة الأزهر أو ما يعادلها من الجامعات وله بحوث ودراسات منشورة فى الاقتصاد وأن يكون للعضو دراسات علمية متخصصة ومنشورة فى مجال المعاملات المالية والاقتصادية الإسلامية.

كما اشترطت اللجنة أن تتكون من عدد فردى لا يقل عن ثلاثة غالبيتهم من المتخصصين فى الفقه وأصوله، ويفضل من لهم خبرة فى العمل بالهيئات الشرعية فى المؤسسات المالية والمصرفية.

وأكدت اللجنة أنه يشترط فى الاستثمار بالأصول العامة المملوكة للدولة أن يكون أعضاء الهيئة الشرعية من المصريين ويختص بالترشيح للجان عضوية الهيئة الشرعية وزير المالية على أن يعرض على هيئة كبار العلماء للتأكد من استيفاء الشروط.

وانتهى المجلس القومى للمرأة، من تحديث بوابته الإلكترونية الإخبارية، التى تحمل عنوان: "بوابة المرأة المصرية"، حيث سيتم تدشينها وإطلاقها بشكلها الجديد؛ لتواكب التقدم التكنولوجى الحالى، خلال فعاليات ورشة العمل التى نظمها المجلس صباح اليوم الأربعاء.

وتستهدف ورشة العمل، مراسلى بوابة المرأة المصرية الإلكترونية الإخبارية التى أطلقها المجلس، بهدف تغطية أخبار المرأة على مستوى مصر والوطن العربى والعالم ككل.

وتتضمن فعاليات الورشة، التى تستمر على مدى 3 أيام التعريف بالبوابة وتدريب المراسلين من جميع أنحاء الجمهورية، على كيفية التواصل مع المجلس ومساندته للوصول بالمرأة المصرية إلى وضع أفضل، وعرض قضيتها على الرأى العام فى جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة