"هيئات الأسواق المالية العربية"يستعرض تجربة مصر فى توعية المستثمرين

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 12:23 م
"هيئات الأسواق المالية العربية"يستعرض تجربة مصر فى توعية المستثمرين شريف سامى - رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية تقريرًا عن "واقع برامج توعية وتعليم المستثمرين بأسواق رأس المال العربية ومقارنتها مع بعض التجارب الدولية"، يتناول دراسة برامج توعية وتعليم المستثمرين لدى أسواق رأس المال العربية ومقارنته بأفضل الممارسات الدولية، مستعرضاً مجموعة من مختلف التجارب العربية والعالمية فى مجال توعية المستثمر.

وأوضح شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن التقرير استعرض التجربة المصرية من خلال ما قامت به الهيئة من تخصيص موقع إلكترونى خاص بالتوعية www.iInvest.org.eg والذى يتضمن شرح المبادئ الأساسية للاستثمار والأدلة الاسترشادية للمستثمرين بمختلف أنواعها، كما قدم موقع توعية للمستثمر المصرى شرحا مفصلاً للعمليات الحسابية التى يحتاجها المستثمر.

وكذلك أشار التقرير إلى تعاون الهيئة مع الملتقى الدولى لتعليم المستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذى تتولى مصر رئاسة لجنته الإقليمية، بالإضافة إلى تعاون الهيئة مع المنظمات الدولية فى هذا المجال.

كما أوصى التقرير بضرورة الاهتمام بمراجعة وتقييم برامج التعليم والتوعية للتعرف على نقاط الضعف والقوة وقياس مدى تأثير تلك البرامج على المستثمرين، كما أكد التقرير ضرورة استخدام الوسائل الحديثة لتعليم المستثمرين مع التنويع فى تلك البرامج.

ويضم الاتحاد 14 دولة هو تجمع بين هيئات الأوراق المالية العربية، يسهم فى تعزيز التنمية والتكامل الاقتصادى العربى عن طريق السعى إلى تحقيق المواءمة والتوافق بين القوانين والأنظمة المطبقة فى الأسواق المالية العربية، والارتقاء بالمستوى التشريعى والتنظيمى لأسواق الأوراق المالية العربية، بما يحقق العدالة والكفاءة والشفافية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة