صالحى: لن نغلق مفاعل اراك.. ومفاعل طهران لديه وقود يكفيه 4 سنوات

الخميس، 19 ديسمبر 2013 02:21 م
صالحى: لن نغلق مفاعل اراك.. ومفاعل طهران لديه وقود يكفيه 4 سنوات رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى
طهران أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالى، اليوم الخميس، أن طهران لن تغلق مفاعل اراك للمياه الثقيلة، مشيرًا إلى أن العلماء الإيرانيين أقدموا على إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة بمقدار يسد حاجة مفاعل طهران البحثى للوقود لمدة أربع سنوات.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن صالحى قوله إن اتفاق جنيف لن يتجاهل أيًا من حقوق إيران التى يقرها النظام الداخلى للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر الانتشار النووى .

وأشار صالحى إلى أن الاتفاق ينص على وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة "لكن عندما نفد وقود مفاعل طهران ولم يزودنا الغرب بالوقود اللازم بادر العلماء الإيرانيون إلى إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة وأصبحنا اليوم نمتلك مخزونا من الوقود يسد حاجة مفاعل طهران لمدة أربع سنوات".

وأوضح صالحى أننا لن نخسر شيئا فى هذا المجال ومتى شعرنا بالحاجة فإننا سنبادر من جديد إلى إنتاج الوقود المخصب بنسبة عشرين بالمئة فى فترة قصيرة.

وأفاد صالحى بأن الغربيين كانوا يريدون منا تفكيك مفاعل اراك فى مقابل تزويدنا بمفاعل يعمل بالماء الخفيف ولكننا رفضنا التخلى عن هذا الانجاز القيم .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة