الجربا يعتزم زيارة موسكو تلبية لدعوة وزير الخارجية الروسى

الإثنين، 09 ديسمبر 2013 10:22 ص
الجربا يعتزم زيارة موسكو تلبية لدعوة وزير الخارجية الروسى رئيس الائتلاف الوطنى السورى المعارض أحمد الجربا
الكويت (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الائتلاف الوطنى السورى المعارض أحمد الجربا تلقيه دعوة لزيارة موسكو وعزمه تلبية الدعوة لإقناع الروس بأن مصلحتهم "ليست مع النظام"، وذلك فى مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية.

وأكد الجربا فى تصريحاته تلقيه دعوة من وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف تسلمها من نائبه ميخائيل بوجدانوف "منذ حوالى 20 يوما". وقال "قد قبلت هذه الدعوة ولم أستطع الذهاب هناك لانشغالى بمواعيد مسبقة وسأزور روسيا لإقناعهم هناك بأن مصلحتهم تكون مع الشعب السورى وليس مع النظام". وتعد روسيا الحليف الدولى الأبرز للنظام السورى.

ولم يحدد الجربا موعدا لزيارة موسكو وما إذا كانت الزيارة ستكون قبل أو بعد مؤتمر جنيف 2 المفترض عقده فى 22 يناير.

إلى ذلك، أكد الجربا مجددا استعداد الائتلاف للمشاركة فى مؤتمر جنيف 2 "لكن ضمن ثوابت الثورة".

وقال فى هذا السياق "نحن فى الائتلاف خلال الـ20 يوما الأخيرة عقدنا جلسة قدمنا فيها رؤية للمجتمع الدولى حول جنيف 2 وأننا وافقنا على حضورنا للمؤتمر ولكن ضمن ثوابت الثورة السورية وضمن هذه الرؤية التى وافق عليها الائتلاف بالإجماع بكل تياراته".
وأكد أن الائتلاف قدم لمجموعة الدول الـ11 الراعية للمعارضة السورية فى لندن "مقدمات" وافق عليها وزراء المجموعة، وعلى رأس هذه المقدمات "الممرات الإنسانية التى لم يحصل إلى الآن أى تطور إيجابى فى فتحها وأعتقد بانجاز هذا الأمر سيفتح الطريق أمام نجاح جنيف 2".

وأضاف "بحسب ما توافقنا عليه فى لندن مع الـ11 دولة بأن المحادثات فى جنيف 2 ستكون محدودة بفترة زمنية بحيث تؤدى إلى حكومة انتقالية ذات جسم تنفيذى حقيقى رئاسى بسلطات واسعة فى الأمن والجيش والاستخبارات والقضاء ولن يكون لبشار الأسد أى دور فى المرحلة الانتقالية أو فى المستقبل القريب وتؤدى تلك الحكومة إلى حكم ديمقراطى وحل سياسى حقيقى فى سوريا وهذا فهمنا لما تم وأى شيء آخر يثار حول الموضوع فهذه بروباجاندا من قبل النظام ولا تهمنا بشىء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة