خبراء: مصر سوق جاذبة للاستثمار بقطاعات التجزئة والعقارات

الخميس، 28 مارس 2013 12:41 م
خبراء: مصر سوق جاذبة للاستثمار بقطاعات التجزئة والعقارات جانب من مؤتمر سيتى سكيب
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين والعقاريين، أن السوق المصرية هى الأكثر جذباً للاستثمارات فى المنطقة، وبها مقومات نمو عالية، خصوصاً فى قطاعات التجزئة والقطاع العقارى بشكل عام والصناعات المتصلة به، والتى تصل إلى 100 صناعة أخرى.

قال ديفيد ماكادام، رئيس قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بشركة جونز لانج لاسال، إن السوق المصرية سوق خصبة للاستثمار بمجال التجزئة، خاصة مع الزيادة المستمرة فى أعداد السكان، بالإضافة إلى طبيعة المواطنين الاجتماعية، والتى لا تتعامل مع المراكز التجارية باعتبارها مركزا للشراء، ولكنها وسيلة للترفيه أيضاً، متوقعاً زيادة أعداد المراكز التجارية خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف ماكادام، على هامش مؤتمر نيكست موف العقارى، أن المراكز التجارية يجب أن تقوم بتخفيض القيمة الإيجارية، خاصة فى المراكز التجارية التابعة والمرتبطة بالفنادق، نتيجة تراجع معدل الإشغالات السياحية حالياً، مشيراً إلى أن الوقت الحالى، خاصة مع تخارج العديد من المستثمرين من السوق المصرية هو الأنسب للاستثمار.

واتفق معه أحمد فتحى، مدير أول قطاع التطوير بمجموعة ماجد الفطيم مصر، والذى يرى أن الزيادة السكانية المستمرة، بالإضافة إلى توقعات ارتفاع قيمة الدخل القومى ونصيب الفرد منه تؤكد أن هناك مستقبلا متميزا لتجارة التجزئة بمصر، موضحا أن شركته تمتلك 153 مليون عميل موزعين بـ11دولة تتواجد بها ماجد الفطيم.

وأضاف فتحى، أن الإيرادات من المراكز التجارية لا يتم تحصيلها بشكل سريع، ولكنها استثمار طويل الأجل، مشيراً إلى أن أبرز المعوقات التى تواجه تدشين المراكز التجارية بمصر حاليا هى ارتفاع سعر الأرض والاضطرابات السياسية الحالية.

من جانبه قال محمد علاوى، الرئيس التنفيذى لشركة red sea mall السعودية، إن الشركة تبحث العديد من الفرص الاستثمارية فى مصر، وأنها تركز بشكل أساسى على المولات التجارية والتسويقية التى يتم بناؤها حديثاً بالقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر، مشيراً إلى أن استثمارات الشركة الآن تتركز فى المملكة العربية السعودية لكن السوق المصرى لايزال جاذباً للاستثمارات خلال الفترة الحالية، رغم الأزمة التى تمر بها الدولة.

وقال آرتين مالاتجاليان، مدير عام شركة red sea mall بالمملكة العربية السعودية، إن عمليات تطوير المراكز التجارية تحتاج إلى تقديم مزيد من الترفيه وألا يقتصرالهدف منها على عمليات التسوق فقط التسوق، مؤكداً ضرورة عدم تكرار الأنشطة التسويقية التى نجحت فى الماضى بل يجب إضافة فرص جديدة فى خطط التطويرية المعدة للمركز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة