مسئول صينى يهدد بالرد على الإجراءات الحمائية للاتحاد الأوروبى

الثلاثاء، 28 مايو 2013 09:43 ص
مسئول صينى يهدد بالرد على الإجراءات الحمائية للاتحاد الأوروبى المفوض الأوروبى لشؤون التجارة كاريل دى جوخت
بكين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هدد مسئول صينى بالرد على أى إجراءات حمائية يتخذها الاتحاد الأوروبى ضد المنتجات الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تشونج شان الممثل التجارى الدولى للصين قوله اليوم الثلاثاء إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن مصالحها الوطنية، وذلك على هامش المحادثات التى يجريها مع مسئولى التجارة فى الاتحاد الأوروبى بشأن النزاعات التجارية بين الجانبين حول منتجات ألواح الخلايا الشمسية ومعدات شبكات الاتصالات اللاسلكية.

وقال تشونج الذى يشغل أيضا منصب نائب وزير التجارة الصينى، إن هناك مصلحة اقتصادية كبرى للصين فى تجارة هذه المنتجات.

وأضاف أنه إذا فرض الاتحاد الأوروبى رسوم إغراق مؤقتة على ألواح الخلايا الشمسية الصينية وبدأ التحقيق فى تجارة شبكات الاتصالات اللاسلكية، لن تقف بكين مكتوفة الأيدى وستتخذ الخطوات الضرورية للدفاع عن مصالحها القومية.

كانت المفوضية الأوروبية أبدت أمس استعدادها للتفاوض مع الصين حول قضية ألواح الطاقة الشمسية منخفضة الأسعار الواردة من الصين.

جاءت هذه التصريحات على لسان المتحدث باسم المفوض الأوروبى لشئون التجارة كاريل دى جوخت فى أعقاب لقاء عقده المفوض الأوروبى مع تشونج شان نائب وزير التجارة الصينى فى بروكسل.

وقال المتحدث إن دى جوخت أوضح أنه على استعداد للتفاوض لإيجاد حل لمشكلة ألواح الطاقة الشمسية.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تعتزم البت فى فرض غرامات جمركية على ألواح الطاقة الشمسية الواردة من الصين فى موعد أقصاه الخامس من يونيه المقبل وذلك فى إطار مكافحة الإغراق.

فى المقابل فتحت الصين تحقيقا حول واردات الصلب القادمة من الاتحاد الأوروبى.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعلنت أمس الأول الأحد، اعتزامها العمل من أجل التوصل لحل ممكن للخلاف التجارى بين الصين والاتحاد الأوروبى فى أقرب وقت.

وجدد فيليب روسلر وزير الاقتصاد الألمانى أمس رفضه لفكرة فرض الاتحاد الأوروبى غرامات جمركية على ألواح الطاقة الشمسية الواردة من الصين.

وأوضح زعيم الحزب الديمقراطى الحر الشريك فى الائتلاف الحاكم فى ألمانيا، أن بلاده أعربت عن معارضتها لهذه الخطوة فى بروكسل ظهر اليوم.

وأضاف روسلر أنه لا توجد هناك ضرورة للجوء لإجراءات عقابية فى حل الخلاف التجارى مع الصين حول هذه المنتجات منخفضة الأسعار مقارنة بنظيرتها الأوروبية.

وأكد الوزير الألمانى أن بلاده لهذا السبب صوتت ضد فرض غرامات جمركية على هذه المنتجات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة