إنقاذ 66 مهاجرًا غير شرعى قبالة سواحل أسبانيا والمغرب

السبت، 04 مايو 2013 08:00 م
إنقاذ 66 مهاجرًا غير شرعى قبالة سواحل أسبانيا والمغرب صورة أرشيفيه
مدريد (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن متحدث باسم أجهزة الإنقاذ البحرية الأسبانية، أنه تم السبت فى مضيق جبل طارق إنقاذ مجموعة 66 مهاجرا غير شرعى على متن زورق آتين من إفريقيا جنوب الصحراء، تسعة منهم بيد أجهزة الإنقاذ الأسبانية و57 فى الجانب المغربى.

وقال هذا المتحدث باسم أجهزة الإنقاذ البحرية فى طريفة (جنوب اسبانيا) لوكالة فرانس برس إن "تسعة رجال أنقذوا ونقلوا إلى مرفأ طريفة و57 شخصا بينهم ثلاث نساء فى الجانب" المغربى من جبل طارق.

ويحاول عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين كل يوم تقريبا الوصول إلى أسبانيا من المغرب عن طريق البحر عبر مضيق جبل طارق أو عن طريق البر بعبورهم الحدود مع الجيبين الأسبانيين سبته ومليلية عند الطرف الشمالى من المغرب.

ومحاولات الوصول إلى أوروبا هذه أدت فى الآونة الأخيرة، إلى حوادث بين مهاجرين والشرطة كما حصل فى 26 إبريل عندما توصل سبعون مهاجرا إلى عبور الحاجز الشائك الفاصل بين المغرب ومليلية.

وفى 21 أبريل، أصيب ستة شرطيين أسبان بجروح وهم يحاولون منع نحو 15 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء مزودين بحسب الشرطة بعصى وسكاكين، من دخول المغرب عن طريق البحر.

وفى 11 مارس، تمكن خمسون مهاجرا أتوا من إفريقيا السوداء من عبور الحاجز فى مليلية.. وكان 25 شخصا أصيبوا بجروح بينهم كاميرونى فى الثلاثين من العمر توفى متأثرا بجروحه فى 18 مارس فى المستشفى فى المغرب بحسب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وبعد فترة هدوء فى نهاية سنوات الألفين، تكثفت فى صيف العام 2012 محاولات عبور الحدود، التى تمثل الطريق الأقصر إلى أوروبا بالنسبة إلى العديد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء من المغرب.

ومالى ضحية نزاع مسلح منذ انقلاب 22 مارس 2012، الذى أطاح بالرئيس أمادو تومانى تورى وسرع فى سقوط شمال البلاد بيد إسلاميين مسلحين على علاقة بتنظيم القاعدة، والذين طردهم من أبرز مدن المنطقة تدخل فرنسى أفريقى أطلق فى يناير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة