نمى مهارة صناعة القرار عند طفلك!

السبت، 13 يوليو 2013 04:26 ص
نمى مهارة صناعة القرار عند طفلك! صورة ارشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى معظم الآباء مع أطفالهم بسبب ترددهم أو اتخاذ قرارات خاطئة طوال الوقت، ويرجع خبير التنمية البشرية إسماعيل فوزى تلك المشكلة إلى الآباء نفسهم، لعدم إتباعهم لمنهج خاص لتنمية صنع القرار لدى أطفالهم، فالطفل وحده لا يستطيع أن يكتسب مهارات الحياة والتى منها مهارة اتخاذ القرار بدون مساعدة والديه.

وينصح إسماعيل الآباء بعدة نصائح لنشأه صحية للأطفال تساعدهم على اتخاذ قرارات سليمة، ومنها تشجع الأطفال على البحث عن العواقب والحلول الأفضل بطريقة " ماذا لو؟" وعلى سبيل المثال يقول طفل لنفسه ماذا لو سألت كذا وكذا صديقى؟ وماذا لو ُسئلت عن كذاو كذا أو حدث كذا وكذا؟ أى تعليمه قانون الاحتمالات.

أيضا إعطاء فرصة الخطأ، إعطاء فرصة للأطفال لعمل الأخطاء، فنحن لا يمكن أن نتعلم كيف نقود الدراجة إذا تجنبنا خطورة الوقوع عدة مرات، لذلك يجب إعطاء الأطفال الفرصة لبعض الخيارات التى لا توافق أنت عليها.


كما أكد على أهمية فكرة مجاميع الأطفال، فينصح بتشجيع أطفالك للدخول بأنشطة يومية تتيح لهم فرصة صناعة القرار ومساعدة غيرهم فى صنع القرار.

ويختتم إسماعيل نصائحه بالبحث عن الفرص التى تستطيع من خلالها التحدث عن صناعة القرار لأطفالك، خاصة فى الأجواء الخالية من الخطورة، حيث لا يترتب أى خطورة عند اتخاذ قرار خاطئ،

وهناك بعض البرامج التلفزيونية والأفلام والكتب المسلية المضحكة والصحف اليومية، التى تتيح الكثير من الفرص أمام أطفالك للاختيار وصنع القرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة