15 نقابة مهنية تدشن التحالف الوطنى لاستقلال الإرادة الشعبية.. "سلماوى": تطبيق مبدأ المحاسبة قبل المصالحة مع الوطنى والإخوان.. و"نقيب المحامين": الجماعة استغلت المهنيين لتحقيق مكاسب سياسية مزيفة

الأحد، 14 يوليو 2013 04:40 م
15 نقابة مهنية تدشن التحالف الوطنى لاستقلال الإرادة الشعبية.. "سلماوى": تطبيق مبدأ المحاسبة قبل المصالحة مع الوطنى والإخوان.. و"نقيب المحامين": الجماعة استغلت المهنيين لتحقيق مكاسب سياسية مزيفة محمد سلماوى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دشن عدد من الحركات والقوى والاتحادات "التحالف الوطنى الشعبى"، للدفاع عن مكتسبات ثورتى 25 يناير و30 يونيه، والموافقة على خارطة الطريق التى أعلنت عنها القوات المسلحة.

وضم التحالف كلا من "اتحاد النقابات المهنية برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين، وحركة الدفاع عن الجمهورية برئاسة المستشارة تهانى الجبالى، واتحاد الكتاب برئاسة محمد سلماوى، وتحالف المصريين بالولايات المتحدة، وعدد من النقابات المهنية والعمالية وتكتل القوى الثورية وتنسيقية الشباب الثورى".

وأكد التحالف فى بيان له تم تلاه محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب خلال مؤتمره التأسيسى الأول بمقر اتحاد الكتاب ظهر اليوم الأحد، أن التحالف يهدف إلى تعزيز استقلالية الإرادة الوطنية، وتصحيح المسار الثورى وبناء موقف شعبى موحد تجاه المرحلة الانتقالية.

وأكد سلماوى أن النظام السابق بدستوره المشوه سقط، مشيراً إلى أن الإرادة الثورية لن ترضى بأقل من دستور جديد يتوافق عليه الجميع، مشددا على أن التحالف يعتمد على القواعد المنتخبة فى النقابات والاتحادات والحركات.

وطالب سلماوى بتطبيق مبدأ المحاسبة قبل المصالحة مع نظامى الحزب الوطنى المنحل، وجماعة الإخوان، مع ضرورة النص فى الدستور الجديد على عدم قيام أحزاب على أساس دينى أو بمرجعية دينية وقيام الأحزاب على أساس وطنى.

وطالب الدكتور شريف قاسم، أمين عام اتحاد النقابات المهنية فى خطاب أكد أنه سيرسله للمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية بضرورة إنشاء لجنة تأسيسية لصياغة الدستور مكونة من مجالس إدارات النقابات المهنية المنتخبة، وممثلين عن الأزهر والكنائس والعقائد الأخرى، وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، وعدد من الشخصيات العامة وفقهاء دستوريين، ومجالس الأحزاب السياسية، ورؤساء اتحادات طلاب الجامعات.

وأوضح أن اللجنة التأسيسية لها الحق فى وضع الأفكار الأساسية التى يتفقون عليها، على أن تقترح لجنة مصغرة من القانونيين والدستوريين لصياغته فى شكله النهائى، على أن يتم عرضه مره ثانية على اللجنة التأسيسية قبل طرحه للاستفتاء.

وأكد سامح عاشور رئيس اتحاد النقابات المهنية، أن الاتحاد يضم 15 نقابة وأنها هى الممثل الشرعى والوحيد للنقابات، وأن الاتحاد الآخر المحسوب على جماعة الإخوان والذى يضم نقابات المهن الطبية، لا يمثلهم وليس رسميا.

وواصل أنه بعد حل مجلسى الشعب والشورى فان الوضع التاريخى يمنح مجالس إدارات النقابات المهنية أهمية سياسية وتاريخية مضاعفة، واتهم جماعة الإخوان المسلمين باستغلال المهنيين لتحقيق مكاسب سياسية وصفها بـ"المزيفة".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة