بدء تجهيز مركز لإنتاج لقاحات فيروسات الأنفلونزا بـ"القومى للبحوث"

السبت، 10 أغسطس 2013 04:15 ص
بدء تجهيز مركز لإنتاج لقاحات فيروسات الأنفلونزا بـ"القومى للبحوث" الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث بالدقى، إن المركز يقوم حاليا بتجهيز أحد المبانى والإنشاءات، لإعداد مركز للتميز العلمى لإنتاج لقاحات فيروسات الأنفلونزا بجميع أنواعها، للحد من انتشارها، وتقليل حجم الخسائر المادية والمالية الناتجة عن إصابات هذه الفيروسات، سواء فى الإنسان أو الطيور، وأنه من المقرر الانتهاء من هذه الإنشاءات نهاية العام الجارى.

وأضاف الدكتور شعلان "لليوم السابع"، أن المشروع فاز بعقد تمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى، بقيمة 8 ملايين و700 ألف جنية لشراء الأجهزة والإمكانيات العلمية والمعملية، ولم يتم الحصول على هذا التمويل حتى الآن.

وأوضح شعلان أن المركز سيقوم بتقييم لقاحات الأنفلونزا المستوردة ودراسة مدى كفاءتها فى حماية الثروة الداجنة، كذلك اللقاحات البشرية ودراسة مدى ملائمتها للبيئة المصرية، والعمل على تقديم الحلول فى مشاكل لقاحات الأنفلونزا الموسمية البشرية، ومحاولة تقديم اتجاهات حديثة لتطوير لقاح الأنفلونزا البشرى بما يناسب ظروف البيئة المصرية.

وأشار شعلان إلى أن العالم يواجه خطرا من تحور سلاسلات بعض فيروسات الأنفلونزا، وظهور سلالات أخرى أكثر شراسة، وهو ما يتطلب إنتاج لقاحات محلية تناسب السلالة التى تظهر فى مصر حتى تكون هذه اللقحات أكثر فاعلية فى مقاومة المرض ومكافحته، موضحا أن الفريق البحثى للمشروع يتكون من 20 باحثاً.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة