حصاد الاقتصاد: الارتفاع يغلب على أداء أسهم بورصة النيل.. الذهب يسجل زيادة 10 جنيهات بعد ارتفاع الأسواق العالمية.. سامى: عرض تشكيل مجلس إدارة الهيئة على رئيس الوزراء بعد 10 أيام

الثلاثاء، 13 أغسطس 2013 07:03 م
حصاد الاقتصاد: الارتفاع يغلب على أداء أسهم بورصة النيل.. الذهب يسجل زيادة 10 جنيهات بعد ارتفاع الأسواق العالمية.. سامى: عرض تشكيل مجلس إدارة الهيئة على رئيس الوزراء بعد 10 أيام شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية
كتب محمود عسكر وعبير زاهر وأسماء جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الوسط الاقتصادى عدداً من الأخبار الهامة اليوم، يأتى على رأسها، تصريحات الارتفاع يغلب على أداء أسهم بورصة النيل، وتسجيل الذهب زيادة 10 جنيهات بعد ارتفاع الأسواق العالمية، وتصريحات شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية بأنه عرض تشكيل مجلس إدارة الهيئة على رئيس الوزراء بعد 10 أيام، وتعهد جهاز حماية المستهلك على مراقبة الأوكازيون الصيفى من أول يوم وسنتصدى لأية مخالفات، ومطالبة أسامة كمال وزير البترول السابق يطالب بتعميم تداول الفحم والطاقة الشمسية كوقود بديل، "اتصالات مصر" ترجئ قيدها بالبورصة المصرية بسبب الأوضاع السياسية.

قال رئيس شعبة الذهب بغرفة الجيزة التجارية عادل راضى، عضو الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن أسعار الذهب ارتفعت بمعدل 10 جنيهات للجرام الواحد بعد عيد الفطر المبارك الذى سجلت أسعار الذهب خلاله تراجعا دون 260 جنيهًا للجرام من عيار 21.

أضاف راضى خلال تصريح خاص لـ"ليوم السابع" إلى أن الزيادة التى حققها الذهب بأسواقه العالمية كانت وراء ارتفاع الذهب بالسوق المصرى كغيره من الأسواق التى ارتفعت أسعار الذهب بها تبعا للبورصات العالمية والتى سجلت ارتفاعها نظرا لتوجه أصحاب رؤوس الأموال الضخمة والمستثمرين لشراء كميات من الذهب من الأسواق المختلفة والبورصات على مستوى العالم.

من ناحية أخرى، صرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن الجهاز سيقوم بحملات كثيفة للتأكد من التزام التجار خلال فترة الأوكازيون الصيفى، الذى بدأ من يوم الاثنين 12 أغسطس الجارى ولمدة شهر، وذلك فى إطار جهود الجهاز لتكثيف الرقابة على الأسواق ومكافحة جميع الممارسات الضارة من الغش التجارى والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك.

وقال إنه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز والتى تضم عددا من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بالقيام بعدد من الحملات على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالأوكازيون للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون والتصدى للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين.

وحول آخر تطورات سوق الأوراق المالية، مال أداء أسهم شركات بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة للارتفاع بنهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، ومن أصل 9 ورقات مالية متداولة اليوم ارتفعت 7 ورقات وتراجعت ورقتان.

وتصدر الارتفاعات سهم مصر إنتركوننتال لصناعة الجرانيت والرخام (إيجى ستون) بنمو نسبته 4,8% مغلقا عند مستوى 4,08 جنيه للسهم.

كما تصدر أنشط الأسهم تداولا من حيث القيمة سهم مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى، والتى استحوذت على نحو 39,6% من إجمالى قيم التداولات فى نايلكس اليوم.

قال محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة عرضت على شركة "اتصالات مصر"، العاملة فى مجال الهاتف المحمول القيد بالسوق، إلا أن الشركة فضلت إرجاء ذلك.

وأضاف عمران، فى مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، أن مسئولين كبارا فى الشركة برروا إرجاء القيد فى البورصة المصرية، بسبب الأوضاع السياسية التى تشهدها مصر منذ ثورة 25 يناير 2011.

وقال، "نسعى لجذب شركات كبرى تعويضا لتخارج كبريات الشركات من السوق نتيجة عمليات استحواذ أجنبية".

من ناحيته، صرح شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية لـ"اليوم السابع"، بأن تشكيل مجلس الإدارة الجديد، سيتم عرضه على رئيس الوزراء بعد حوالى 10 أيام.

وقال إنه سيعطى أولوية لتنشيط جميع قطاعات التأمين والتمويل العقارى بجانب البورصة المصرية، وتنشيط مجالات التأجير التمويلى والتخصيم والتوريق، وذلك لأهمية هذه القطاعات للاقتصاد المصرى، وأن يكون هناك اهتمام بجميع القطاعات بنسب متساوية.

وأضاف أن "هيئة الرقابة المالية ليست فقط البورصة، بل تشمل العديد من الأنشطة التى يمكن للاقتصاد المصرى تحقيق الكثير من المكاسب الاقتصادية من ورائها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة