القوى المدنية ترحب بتشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور.. سرى الدين: الأعضاء تم اختيارهم بعناية.. الحريرى: تنوع اللجنة يساعد على وضع دستور يليق بمصر.. أبو حامد: أتمنى لهم التوفيق فى إنجاز الدستور

الأحد، 01 سبتمبر 2013 10:26 م
القوى المدنية ترحب بتشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور.. سرى الدين: الأعضاء تم اختيارهم بعناية.. الحريرى: تنوع اللجنة يساعد على وضع دستور يليق بمصر.. أبو حامد: أتمنى لهم التوفيق فى إنجاز الدستور الدكتور هانى سرى الدين القيادى البارز بحزب الدستور
كتبت سمر سيد وإسلام جمال وأحمد عبد الباسط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من النشطاء والسياسيين بتشكيل لجنة الخمسين المنوطة بتعديل مواد دستور 2012 المعدل، والتى أعلنت عنها رئاسة الجمهورية، مساء اليوم الأحد، حيث لقى تشكيل اللجنة ترحيباً واسعاً، من قبل رموز الحركات والأحزاب السياسية، الذين اعتبروا أن اللجنة تضمنت تنوعاً بين أعضائها، وأنها مثلت كافة الأطياف السياسية والدينية والاجتماعية، التى يتكون منها الشعب المصرى.

وقال الدكتور هانى سرى الدين، القيادى البارز بحزب الدستور، فى تغريدة له على حسابه الشخصى بموقع "تويتر"، "اطلعت على أسماء لجنة الخمسين، المقرر لها تعديل دستور 2012 المعطل، وقد تم اختيارهم بعناية، ومتفائل جدا بالمستقبل.. مصر فوق الجميع".

وقال أبو العز الحريرى، المرشح الرئاسى السابق لرئاسة الجمهورية، أن تنوع لجنة الخمسين لوضع الدستور قد يساعد على وضع دستور يليق بطموحات شعبنا.

وتابع الحريرى، فى تغريدة على تويتر، أن "المهم هو إدراك هذه الطموحات".

من جانبه أثنى البرلمانى السابق، محمد أبو حامد، على الأسماء التى تم اختيارها لعضوية لجنة الخمسين لتعديل الدستور.

وقال "أبو حامد" فى تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، أرجو من جميع السياسيين ألا نعطل خارطة الطريق لأى سبب من الأسباب"، مضيفاً، "وفى هذا الإطار أدعم لجنة الخمسين وأتمنى لهم التوفيق فى إنجاز دستور مصر".

وهنأ حسام مؤنس، المتحدث باسم "التيار الشعبى"، كلاً من محمد عبد العزيز، ومحمود بدر، وعمرو صلاح، وأحمد عيد، لاختيارهم أعضاءً فى لجنة الخمسين لتعديل مواد الدستور، معرباً عن ثقته أنهم سيكونون خير تعبير عن أحلام هذا الجيل فى دستور يعبر عن الثورة.

وأضاف "مؤنس" فى تغريدة له على "تويتر"، واجبنا الآن جميعاً أن نعد مشروعاً واضحاً بكل مقترحاتنا وملاحظاتنا لمشروع الدستور، لنلزم زملاءنا بالتعبير عنه داخل لجنة الخمسين".

وقال الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم" فى تغريدة على حسابه الشخصى "تويتر"، إن لجنة الخمسين كلها ناس محترمة وأملى فيهم كبير جداً.. هذا هو مستقبل مصر".

على جانب آخر.. رفض عدد من نشطاء تيار الإسلام السياسى، تشكيل لجنة الخمسين، معتبرين أنها لم تتضمن تمثيلاً كافياً، لتيار الإسلام السياسى، بالإضافة إلى أنها أقصت جماعة الإخوان المسلمين، حيث لم يمثلها أحد فى اللجنة، على الرغم من أن الجماعة يمثلها سياسياً حزب الحرية والعدالة، أكبر الأحزاب السياسية المتواجدة الآن، كما عللوا سبب الرفض بأن أعضاء اللجنة تم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية، ولم يأتوا عن طريق الانتخابات.

وقال الدكتور خالد علم الدين، مستشار الرئيس المعزول، محمد مرسى، والقيادى بحزب النور، أرفض لجنة الخمسين، ومن قبلها لجنة العشرة، من حيث المبدأ، فهى لجان معينة عينها للأسف رئيس مؤقت، ولم ينتخبها الشعب، ولم تنبثق عن هيئة منتخبة، ولا تمثل الشعب المصرى تمثيلا حقيقيا.

واعتبر علم الدين، تشكيل لجنة الخمسين تكريس لعملية إقصاء التيار الإسلامى، رغم محاولة إيجاد نوع من التمثيل الهزيل، ذرا للرماد فى العيون، ومحاولة فرض رؤية غريبة عن هوية أغلبية الشعب، ودينه، وتاريخه، وثقافته.

وطرح علم الدين، عدد من التساؤلات، أليس هناك من الشخصيات العامة ولا حتى ممثلى الهيئات الرسمية أحد ينتمى للتيار الإسلامى؟، ألا يوجد أحد من التيار الإسلامى فى النقابات والاتحادات؟، أليس شباب التيار الإسلامى جزء من شباب الأمة أم أن جميعها مصنف إرهابى؟.

وأضاف علم الدين، ألم يحصل هذا التيار على الأغلبية فى كل انتخابات نزيهة؟، وهل يمثل كمال الهلباوى الأحزاب الإسلامية؟، وإلى أى حزب ينتمى؟، وإذا كانت البداية إقصائية لهذه الدرجة، فهل يرجى من هذه اللجنة أى توافقية؟، وهل هناك أى ضمانات لهذه التوافقية المزعومة؟، ونبه علم الدين، وجهة نظره شخصية، ولا تعبر عن وجهة نظر حزبه.

وأعلنت حركة "إخوان بلا عنف" عن رفضها بشكل قاطع التشكيل الحالى للجنة الخمسين لتعديل الدستور، بسبب ما أسمته بـ"إقصاء التيار الإسلامى بشكل كامل فى رغبة تدل على وجود بواعث لإقصاء تيارا بكامله"، مؤكدا أن تلك السياسات تزيد من الاحتقان الموجود حاليا بالشارع.

وأكدت الحملة عبر حسابها على "تويتر" أن إقصاء جماعة الإخوان من التمثيل فى لجنة الخمسين يؤكد أن النظام الحالى لا يفرق بين من تورط فى العنف، ومن لم يتورط فى العنف، وأن الحركة تعلن عن اعتزامها رفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى لإبطال عمل اللجنة لعدم تمثيل جميع التيارات السياسية باللجنة وتناشد الحركة المتحدث الإعلامى باسم الرئاسة، تحرى الدقة فى تصريحاته، حيث لم يتم توجيه أى دعوة مطلقا لشباب الإخوان للمشاركة فى إعداد الدستور.

بينما انتقد الدكتور وسام عبد الوارث، مؤسس ائتلاف الحكمة، قبول الدكتور بسام الزرقا، القيادى بحزب النور، عضوية اللجنة، ممثلاً عن الحزب، وعن تيار الإسلام السياسى، قائلاً: "د بسام الزرقا رجل وقور هادئ رصين محترم له باع علمى كبير أراك تسىء لنفسك بانضمامك للجنة الخمسين- هذا بغض النظر عن موقفى من حزب النور".

وأضاف عبد الوارث عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "حزب النور يا عينى داخل فقط بعضو واحد "بسام الزرقا"، ومجاملين التيار الإسلامى بإدخال كمال الهلباوى- يا فرحتك يا إيران".


موضوعات متعلقة..


◄الرافضون للجنة الخمسين لتعديل الدستور.. إخوان بلا عنف: أقصت التيار الإسلامى.. "مصر القوية": جاءت من "جبهة الإنقاذ".. شاهندا مقلد: لم تمثل المرأة والفلاحين بشكل لائق.. وعمال يرفضون ممثليهم








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ميخائيل كامل

تشكيل محترم للغاية

عدد الردود 0

بواسطة:

ميخائيل كامل

تشكيل محترم للغاية

عدد الردود 0

بواسطة:

د سامي عبد العزيز

الانطلاق للمستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

د سامي عبد العزيز

الانطلاق للمستقبل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة