صانع "أوريجامى": هذا الفن ظهر فى اليابان ويعتمد على طى الورق

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013 03:19 ص
صانع "أوريجامى": هذا الفن ظهر فى اليابان ويعتمد على طى الورق أحمد مبروك صانع "الأوريجامى"
حوار: نور الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير منا لا يعرف فن الأوريجامى، ولكن حين تنظر لهذا الفن ستشعر بالبهجة من الوهلة الأولى، لما فيه من جمال وتفاؤل.

بالرغم من بساطة المواد المستخدمة فى عمل الأوريجامى، إلا أنه يعطى لأى مكان جمال وأناقة وكأنك فى قصر، ولمعرفة المزيد عن هذا الفن حاورت "اليوم السابع" واحدا من أهل هذه الصنعة هو "أحمد مبروك" صانع الأوريجامى أو "بتاع الأوريجامى" – كما يحب أن يطلق عليه- وإليكم نص الحوار...

◄ فى البداية نريد أن نعرف ما هو فن الأوريجامى؟

أوريجامى.. كلمة يابانية معناها "طى الورق" و"أورى جامى"، ظهر للمرة الأولى فى اليابان فى القرن الــ 17وهو يعتمد على طى وتطبيق الورق بأشكال مختلفة بدون قصّ ولزق ولا استخدام لأى مواد مساعدة.

وفى بدايات القرن الــ 20 بدأ ينتشر هذا الفن وينتقل لأوربا والعالم، ويأخذ شكل نظريات وتطبيقات علمية وتنوعت أفكاره، والأوريجامى مرتبط بأسطورة عند اليابانيين تقول "من استطاع تطبيق 1000 طائر من طيور الكاركى أو طائر الحلم تتحقق أمنيته".

◄ منذ متى بدأت العمل فى فن الأوريجامى؟

بدأ شغفى بفن الأوريجامى منذ أول مرة تعرفت عليه منذ حوالى عام تقريبا، حيث وجدت فى هذا النوع من الفن التحدى والمثابرة لاعتماده فقط على الورق، كما أن دراستى فى كلية الهندسة أفادتنى كثيرا فى إتقانه، إضافة إلى ذلك أنه بعد تخرجى لم أجد عملا مناسبا، نظرا للظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، فأعطيت اهتمامى لهذا الفن الذى أعشقه حتى أننى كنت أعمل لمدة 10 ساعات يوميا، ولا أنكر أن الموضوع صعب ومرهق، ولكنه فن جميل يحتاج لبعض الصبر، خاصة وأنه ما زال غير معروف حتى الآن.

◄ وما هى المواد التى تستخدمها فى عمل الأوريجامى ؟

أساس صناعة الأوريجامى هو الورق، ولكن قمت بإضافة بعض الإضافات كنوع من التجديد إضافة إلى الحبال والورق الحرارى الذى أستخدمه مع الإضاءة، ليتحمل حرارتها وبالفعل نجحت فكرة مزج الإضاءة بالأوريجامى، وتعتبر إضافة لهذا الفن.

◄ وهل المواد المستخدمة فى الأوريجامى مكلفة؟

إطلاقا، المواد ليست مكلفة فالمجهود المبذول فى عمل الأوريجامى مكلف أكثر من المواد كما أننى أبذل مجهود مضاعف عندما أحاول توظيف الأوريجامى فى بعض الأمور المفيدة مثل مجال التنمية للأطفال والكبار وتعلميهم كيفية استخدام الخامات البسيطة والمستعملة مثل ورق الكتب الدراسية القديمة، وقمنا بعمل ورش لزينة رمضان وحازت على قبول بجانب عمل معرض للنجف.

◄ وما الوقت الذى تستغرقه تقريبا فى عمل شكل من أشكال الأوريجامى؟

حسب نوع الشكل فهناك أشكال تستغرق حوالى 6 إلى 8 ساعات وهناك نوع أخر يحمل اسم "نجمة الأندلس"، يستغرق حوالى 14 ساعة و" شجرة اللوتس" يستغرق عملها 26 ساعة وهناك نجفة أشتغل عليها حاليا استغرقت 80 ساعة لما فيها من شغل كثير.

◄ وكيف تقوم بتسويق منتجاتك ؟

فكرة التسويق متوقفة على مدى معرفة الجمهور بفن الأوريجامى، وللأسف من يعرفونه حتى الآن قليلين، ولكن من يراه يغرم به نظرا لما فيه من بهجة حتى أنه يمكن أن يستخدم فى مجالات عدة، وهناك شركات تعاقدت معها لتسويق منتجاتى على الإنترنت، وفى الحقيقة أنا لا أعتبره مشروع تجارى بقدر ما هو مشروع تنموى من خلال توظيف الأوريجامى فى تعليم وتنمية مواهب الأطفال والكبار، خاصة فى المدارس، حيث تستخدمه بعض المدارس فى اكتشاف المهارات وتنمية المواهب مثل المسرح و فى تسهيل التعليم و برامج التوعية و توصيل رسائل معينة كالسلام العالمى وفكرة الحلم والطموح والنجاح واليابان استخدمته بعد الحرب النووية عام 1945 للأطفال فى المدارس، للخروج من الأزمة و رفع معنويات الأطفال و بث روح الأمل والحلم فيهم.

◄ وما أسعاره فى الأسواق؟

الأسعار تبدأ من 10 جنيهات وحتى 1000 جنيه على حسب المنتج، كما أننى أيضا أستخدم الاوريجامى فى عمل ديكورات الشقق وهنا تختلف الأسعار إلى حد ما، ولكن أتمنى أن أسوّق للمشروع بشكل أحسن من ذلك، وأحلم أن يتعرف الأطفال والشباب فى المناطق العشوائية والريف على هذا الفن .

◄ ولماذا لا تفكر فى عمل معرض دائم لعرض منتجاتك؟

قمت بعمل ورش عديدة عرضت فيها بعض المنتجات مثل ورشة توعية بالحفاظ على البيئة وتدوير المخلفات وورشة أخرى عن تعليم القيم والمبادئ زى الحرية واحترام الذات واكتشاف الذات بالتعاون مع مؤسسة نمساوية مصرية ولدى معرض بسيط مستمر فى مؤسسة مساحة لتنمية المجتمع فى وسط البلد.

◄ وما هى خطتك لتطوير مشروعك مستقبلا ؟

أحاول من خلال صفحتى على الفيس بوك أن أنشر فكرة الأوريجامى، وأتمنى أن يساعدنى أحد من رجال الأعمال فى تقديم الدعم لتطوير الفكرة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة