الخارجية تكلف سفارتها فى السويد بحماية الوفد السينمائى المصرى

الأحد، 08 سبتمبر 2013 04:26 م
الخارجية تكلف سفارتها فى السويد بحماية الوفد السينمائى المصرى وزير الخارجية نبيل فهمى
كتبت أميرة عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير "بدر عبد العاطى"، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، أن السفارة المصرية فى السويد تقوم بالدور المنوط بها فى حماية الوفد السينمائى المصرى المشارك فى مهرجان "مالمو" بالسويد.

وصرح "عبد العاطى" فى رده على سؤال بشأن الانتقادات التى وجهها بعض أعضاء الوفد السينمائى المصرى للسفارة المصرية فى السويد وتقصيرها فى حمايتهم قال "إن الواقعة بدأت الأسبوع الماضى، حيث كان الوفد السينمائى يشارك فى مهرجان "مالمو"، وهى مدينة تبعد أكثر من "600 كيلو" عن العاصمة السويدية, مضيفا أن "السفارات المصرية تحرص دائما على توفير الدعم والحماية للمصريين فى الخارج".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن السفارة المصرية فى السويد تحرص على أن تجرى استعدادات إضافية لمهرجان هذا العام، وتضع فى الاعتبار مشاركة وفد مصرى فى حفل الافتتاح، ونظرا لأن وزارة السياحة المصرية الراعى الرئيسى للمهرجان تم تكليف السيد الدكتور المستشار السياحى بالسفارة بمصاحبة أعضاء الوفد حتى ختام المهرجان.

وأكد "عبد العاطى"، اتصالا بما سبق، أن السفير "أسامة المجدوب"، سفير مصر فى السويد، قام فور معرفته بالواقعة بمخاطبة الشرطة السويدية من خلال مذكرة رسمية لمطالبتها بضمان تأمين تواجد الوفد المصرى المشارك خلال كل الفعاليات.

كما تم التأكد من وصول السادة أعضاء الوفد المصرى آمنين إلى مقر إقامتهم عقب حفل الافتتاح، وتمت المتابعة مع الشرطة السويدية والتأكد من معرفتهم بالوضع وتواجدهم حال استدعى الأمر ذلك.

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن سفير مصر بالسويد عندما تلقى شكوى من بعض أعضاء الوفد من تعرضهم لمضايقات وتهديدات من بعض المتظاهرين أمام مقر المهرجان, قام على الفور بمخاطبة السلطات السويدية المعنية لتوفير الحماية للوفد الفنى المصرى.

ولفت "عبد العاطى" إلى أن السلطات السويدية أكدت أنها ستقوم بتوفير الحماية اللازمة للوفد, منوها إلى أن بعض أعضاء الوفد طلبوا من السفارة مساعدتهم فى مغادرة السويد والعودة إلى مصر.

وأضاف أن السفارة قامت بالاتصال بمنظمى المهرجان لتنظيم مسألة عودة بعض أعضاء الوفد عن طريق الدانمارك،
وأكد المتحدث باسم الخارجية أنه بمجرد علم السفير المصرى فى السويد بواقعة تعدى ابن رئيس الجالية المصرية فى السويد على أحد المخرجين المصريين المشاركين فى الوفد وتكسير الكاميرا الخاصة به, قام السفير "المجدوب" بتصعيد اتصالاته الدبلوماسية مع المسئولين فى الخارجية السويدية وطلب أن تكون هناك وقفة جادة ضد الانتهاكات التى يتعرض لها الوفد الفنى, وتوفير سيارة خاصة بالشرطة لمرافقة الوفد من مقر إقامته حتى مطار كوبنهاجن، وهو ما تم بالفعل.

وأشار السفير "بدر عبد العاطى" إلى أن السلطات السويدية أبلغت السفارة المصرية أنه من المقرر أن يبدأ غدا الاثنين فتح تحقيق من قبل السلطات المختصة فى واقعة التعدى على المخرج المصرى، خاصة أن هناك بلاغاً رسمياً قدمه المخرج فى واقعة التعدى عليه.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن السفارة المصرية فى السويد تتابع تطورات الحادث مع وزارة الخارجية السويدية التى قررت فتح تحقيق قضائى فى هذه الواقعة.

وناشد السفير بدر عبد العاطى المؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى المصرى إبلاغ وزارة الخارجية فى حال سفر أى وفود مصرية للخارج، وذلك حتى تقوم السفارات المصرية فى الخارج بترتيب أية إجراءات يحتاجونها وتوفير الإجراءات الأمنية اللازمة لأعضاء الوفود.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الى قيام وزير الخارجية نبيل فهمى بتوجيه خطاب إلى نقيب المهن السينمائية رداً على خطاب سيادته حول الواقعة يشرح له ما قامت به السفارة المصرية فى السويد من إجراءات مع الوفد الفنى المصرى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة