محاكمة أحد أعضاء طائفة "أوم" بعد 19 عاما على الهجوم على مترو طوكيو

الخميس، 16 يناير 2014 11:47 ص
محاكمة أحد أعضاء طائفة "أوم" بعد 19 عاما على الهجوم على مترو طوكيو 	أرشيفية
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت فى اليابان اليوم الخميس محاكمة عضو سابق فى طائفة أوم للحقيقة السامية، بعد 19 عاما على الاعتداء بغاز السارين، الذى أودى بحياة 13 شخصا فى قطار الأنفاق فى طوكيو.

وتوارى ماكوتو هيراتا (48 عاما) أحد آخر المسئولين عن هذا الاعتداء، الذى سبب صدمة كبيرة فى البلاد، عن الأنظار إلى أن سلم نفسه إلى الشرطة بنفسه فى 31 ديسمبر 2011، إلا أنه لا يحاكم فى قضية هذا الهجوم، بل لجرائم أخرى تنسب إلى هذه الطائفة فى التسعينات.

وهو ملاحق خصوصا لدوره فى خطف رجل فى الثامنة والستين، قام بإيواء شقيقته التى كانت تحاول الإفلات من نفوذ الطائفة، فى فبراير 1995، واقتيدت إلى مقر للطائفة على سفح جبل فوجى، حيث توفيت مختنقة بعد إعطائها حقنة.

وينفى هيراتا تورطه فى خطف الرجل أو موت شقيقته، مؤكدا أن مهمته كانت تقتصر على مراقبة محيط المقر، وقال للمحكمة فى طوكيو الخميس "ليس لدى فكرة عما حدث بعد انتهاء فترة الحراسة"، وكان ماكوتو هيراتا انضم إلى أوم فى 1984، حيث عمل على ضمان أمن زعيمها شوكو أساهارا مدرب اليوغا شبه الضرير الذى أسس الطائفة التى جذبت نحو عشرة آلاف شخص.

وبقيادة أساهارا، ارتكبت هذه الطائفة عدة جرائم كان أخطرها الهجوم فى مترو طوكيو، حيث أطلق أعضاء فى أوم فى 20 مارس 1995 غاز السارين فى ساعة الازدحام الصباحية فى عدة محطات فى قلب العاصمة، بالقرب من مبانى الوزارات.

وأسفر الهجوم عن سقوط 13 قتيلا وأكثر من ستة آلاف جريح، وتقول السلطات القضائية إن الطائفة شنت هذه الهجمات لخلق حالة فوضى تهدف إلى عرقلة جهود الشرطة التى كانت تحقق فى ممارساتها، وتجسيد تكهنات أساهارا حول القيامة.

ومنذ ذلك الحين، حكم على 13 من مسئولى أوم بينهم زعيمها بالإعدام، وينتظرون تنفيذ الحكم لهذا الهجوم وجرائم أخرى. وتمت ملاحقة 189 من أعضاء الطائفة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة