قائد الجيش اللبنانى: قيادى بداعش اعترف بتخطيطهم لإشعال حرب طائفية

السبت، 11 أكتوبر 2014 05:41 ص
قائد الجيش اللبنانى: قيادى بداعش اعترف بتخطيطهم لإشعال حرب طائفية قائد الجيش اللبنانى العماد جان قهوجى
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف قائد الجيش اللبنانى العماد جان قهوجى، أن قياديا بتنظيم داعش، اعترف بأن هدف التنظيم فى لبنان، هو إشعال فتنة بين السنة والشيعة، عبر الهجوم على مناطق شيعية ومسيحية لإشعال حرب أهلية فى البلاد.

وقال قهوجى - فى حديث لصحيفة “ لوفيجارو” الفرنسية نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية الليلة- “ إننا اكتشفنا الدوافع الحقيقية لداعش عندما استجوبنا أحد قادتها، أحمد جمعة، بعد اعتقاله فى أوائل شهر اغسطس فى عرسال.

فقد إعترف بالتخطيط لهجوم ضد الجيش كانت داعش تخطط للاستيلاء على أسلحة مثلما فعلوا فى العراق، ثم مهاجمة الشيعة والقرى المسيحية القريبة من عرسال.

وتابع قائلا” : أبعد من ذلك، داعش تريد إشعال حرب أهلية بين الشيعة والسنة فى لبنان. هذا هو هدفها الرئيسى، بتأكيد من جمعة. ولهذا، تعتمد داعش على الخلايا النائمة فى طرابلس، فى شمال لبنان ومنطقة عكار، فضلا عن دعم بعض الهوامش من المجموعات السنية فى لبنان.

وأضاف أن الدولة الإسلامية “ داعش” تريد أيضا فتح ممر إلى البحر، الأمر الذى تفتقده حتى الآن فى العراق وسوريا. وحده لبنان يمكن أن يقدم لها هذا. لذا، تسعى داعش الى ان تربط بين جبال القلمون، سوريا، عرسال، ثم منطقة عكار فى شمال لبنان. لحسن الحظ، تمكنا من دفعهم مرة أخرى إلى الجبال، ولكن أنا متأكد لو أنها نجحت فى مخططها، لكانت تسببت فى حرب أهلية جديدة” .

وعن الأسلحة التى يحتاجها الجيش اللبنانى لمحاربة الارهاب قال:” نحتاج لطائرات هيليكوبتر للقتال والدعم الجوى لقواتنا البرية. تمكنا من تجهيز البعض من هيليكوبترات “ بوما” الموجودة لدينا، والتى سبق لفرنسا أن زودتنا بها، بصواريخ 400 كلج. ولكن نحن بحاجة إلى أسلحة أكثر تطورا. تمكنا من مهاجمة داعش أحيانا ولكن يجب أن نولى الاهتمام لجنودنا الـ27 الذين لا يزالون اسرى لديهم” .

وعما اذا كان هناك تخوف من ان يلتحق اللاجئون السوريون بداعش بتأثير من الضغوط التس تمارس عليهم.. قال:” نميز بين اللاجئين والإرهابيين. للأسف، لدينا صور تظهر أن بعض المتمردين لجأوا الى مخيمات حول عرسال.

وأقر بأنه ربما كان جنود الجيش اللبنانى قساة على البعض من اللاجئين، وأردف قائلا “ لكن عندما نرى التعذيب التى تعرض له جنودنا، يمكن أن نتفهم رد فعلهم، فى أى حال باشر الجيش بالتحقيق فى حوادث معينة” .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة