رئيس "كردستان العراق": إيران أول من دعمتنا وتوقعنا دعما أكبر من تركيا.. ويجب ألا تقف أنقرة ضد شعبنا.. و"داعش" امتداد للقاعدة وتسعى للقضاء على القضية الكردية.. ونريد معرفة من يمولها بالسلاح والمال

الأحد، 12 أكتوبر 2014 11:12 م
رئيس "كردستان العراق": إيران أول من دعمتنا وتوقعنا دعما أكبر من تركيا.. ويجب ألا تقف أنقرة ضد شعبنا.. و"داعش" امتداد للقاعدة وتسعى للقضاء على القضية الكردية.. ونريد معرفة من يمولها بالسلاح والمال مسعود بارزانى رئيس إقليم كردستان العراق
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسعود بارزانى، رئيس إقليم كردستان العراق، إنه قدم الشكر لإيران لأنها ساعدتهم، وتحديدا فى أول ليلة تعرضوا فيها لهجوم، حيث بعثت لهم طائرتين محملتين بالسلاح.

وأضاف بارزانى خلال لقائه ببرنامج "بصراحة"، على فضائية "سكاى نيوز عربية"، مع الإعلامية "زينة يازجى": "كنا نتوقع موقفا أكثر قوة من تركيا، ولكن بعد ذلك تفهمنا الموقف"، فكانت متحفظة فى اتخاذ قرار حاسم.

وذكر رئيس إقليم كردستان العراق، أن تركيا فتحت الحدود أمام المواطنين النازحين من كوبانى، ولكن لم تقدم الدعم العسكرى، وأنها أغلقت الحدود أمام الشباب الكردى العائدين للقتال.

واستطرد بارزانى، أنه إذا كانت تخشى تركيا من قيام إقليم "كردستان سوريا"، فهذا التخوف ليس فى محله، لأنه يجب ألا تقف تركيا ضد حقوق الشعب الكردى فى أى مكان. وأن أحد الأسباب وراء تحسين العلاقات مع تركيا هو تغيير موقفها من القضية الكردية بشكل عام، لافتا إلى أنه لو واصلت تركيا سياساتها السابقة ضد طموحات وحقوق الشعب الكردى سيكون هناك موقف آخر.

وأكد بارزانى، أنه لا توجد أدلة أن تركيا تدعم داعش، ولكن هناك تقاطع فى سياساتها، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يدخل فى العلاقات المتشابكة والصراعات بين الدول فى المنطقة.

واستكمل بارزانى: أننا نريد أن نعرف من أين جاءت داعش، ومن أين حصلوا على الأموال والأسلحة، وداعش نشأت وتمددت فى سوريا ثم انتقلت إلى العراق، فدخلوا إلى جنوب غرب الموصل فى مجموعات صغيرة. وعندما دخلت داعش غرب موصل اتصل برئيس الوزراء ولكنه لم يهتم بالموضوع ويأخذه مأخذ الجد، مؤكدا أن "داعش امتداد لتنظيم القاعدة".

وقال مسعود بارزانى، رئيس إقليم كردستان العراق، إن إنشاء إقليم كردى مستقل فى سوريا "صعب"، لأنه لا منطقة مترابطة بين الأكراد، مشيرا إلى أن النية الحقيقية لداعش هى القضاء على القضية الكردية فى كردستان العراق وسوريا، وإن أمكن فى تركيا وإيران.

وأضاف، أنهم اتخذوا قرارا بالإجماع فى التعاون مع رئيس الوزراء حيدر العبادى، والمشاركة فى الحكومة بالرغم من بعض الملاحظات، قائلا: "سوف نستفيد من الفرصة لإصلاح ما أُفسد فى السابق، وخلق وضعا جديدا فى العراق، وسوف نتعاون مع العبادى بصدق وأمانة، ونتمنى أن نلقى نفس الموقف منه".

ولفت مسعود بارزانى، رئيس إقليم كردستان العراق، إلى أن "كوبانى" صمدت واسترسلت فى الدفاع عن نفسها، رغم أنها محاصرة من الشرق والغرب والجنوب، ومنفذها الوحيد مع تركيا.

وأضاف أنهم ناشدوا أمريكا والدول الغربية تقديم الدعم العسكرى والإسناد الجوى، ومشكورين لتقديمهم الدعم، مشيراً إلى أن الوضع مأساوى. وأوضح بارزانى أنهم وجهوا نداء للمجتمع الدولى لتقديم العون لكوبانى، وقدموا مساعدات إنسانية من ناحية تركيا، لافتا إلى أنه لا يعتقد أن تركيا ليست مستعدة أن تسمح لقوة عسكرية لأن تعبر للأراضى التركية إلى "كوبانى"، قائلا: "ما فعلته لأربيل مثل ما قدمته لكوبانى، وبنفس الهمة والحماس، ولكن الوضع الجغرافى لكوبانى لا يسمح لأن نقدم أكثر مما قدمنا".


موضوعات متعلقة:

ارتفاع قتلى الاحتجاجات فى تركيا على أحداث "كوبانى" إلى 34 شخصا













مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

انتم تعلمون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة