دراسة أمريكية: التفاعلات الأسرية أثناء تناول الطعام تؤثر فى بدانة الأطفال

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 12:31 م
دراسة أمريكية: التفاعلات الأسرية أثناء تناول الطعام تؤثر فى بدانة الأطفال طفل – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن دراسة علمية جديدة وجدت أن وزن الأطفال لا يتأثر فقط بنوعية وكمية الطعام الذى يتناولونه بل أيضا بمن يتناولون طعامهم برفقتهم.


وتوضح الصحيفة أن الشعار الذى يستخدمه الأطباء وخبراء التغذية بانتظام للعائلات فيما يتعلق بالطعام الصحى والحفاظ على الوزن الطبيعى "تناولوا طعامكم معا".. وتناولت دراسة حديثة نشرت اليوم، الاثنين، بدورية "طب الأطفال" الأمريكية الأسباب التى تجعل الصغار الذين يتناولون واجبات عائلية منتظمة لديهم معدلات أقل من السمنة ويحصلون على تغذية أفضل.

وطلب فريق بقيادة جيريكا بيرج، من فسم طب الأسرة بجامعة مينيسوتا الأمريكية عائلات 120 طفلا، تتراوح أعمارهم بين 6 .. و12 عاما تسجيل وجباتهم على مدار ثمانية أيام. ولم تكن تلك العائلات مضطرة لتناول كل واجباتها معا، أو حتى تناول وجبة العشاء فى تلك الأيام سويا، لكن كان عليهم أن يتشاركوا على الأقل ثلاث وجبات خلال هذه الفترة. وكان نصف الأطفال وزنهم طبيعى، بينما كان النصف الآخر يعانى من الوزن الزائد أو السمنة.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة تناولوا واجبات عائلية شملت تفاعلات عاطفية أكثر سلبية، كالعداء وعدم التواصل والسلوك المسيطر من الآباء، مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من السمنة. فتلك الفئة الأخيرة من الأطفال حصلت على تعزيزات إيجابية لتناول الطعام، وتم تشجيهم لتناول الغذاء لكى يصبحوا أقوى ويركضون بشكل أسرع، فى حين أن الأطفال الأكثر وزنا شهدوا ضغوطا سلبية مثل التحديدات وجعلهم يشعرون بالذنب إزاء من لا يستطيعون تناول ثلاث وجبات يوميا، ووجدت الدراسة أيضا أنه لو تحدث الآباء أو من يعتنون بالأطفال بشكل مستمر أثناء الوجبة عن الطعام أو تحدثوا عن الواجب المدرسى أو حاولوا السيطرة على ما يتناوله الأطفال، فإن هذا يزيد من احتمال بدانة الصغار.

تايم
تايم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة